الرئيسية / زراعه / طريقة زراعة العنب من البذور
زراعة العنب من البذور

طريقة زراعة العنب من البذور

زراعة العنب من البذور الذي يعتبر من الفواكه اللذيذة التي تتعدد فوائدها و تتعدد أشكالها و طرق استخدامها حيث تزرع لكى يتم تناولها في فصل الصيف لكى ترطب على الإنسان الحرارة العالية و يمكن تجفيفها لكى توضع مع المكسرات في الحلويات المختلفة و في بعض الدول الأخرى يتم عصرها و إدخالها في الخمور فيما بعد.

و يمكنك عزيزي القارئ إذا كنت من محبي الزراعة أن تكون زراعة العنب هي اختيارك الأول نظراً لسهولة زراعتها و تحملها لكثير من تغيرات الجو بل وتعطى شكل رائع لحديقة منزلك أو حتى يمكنك زراعته أعلى المنزل و بالتالي الاستفادة من المساحات الواسعة و تزين منزلك و تستخدم الأوراق الخاصة به لكى تدخل في الطعام و تحضير طبق من لفائف ورق العنب الشهية.

زراعة العنب من البذور
زراعة العنب من البذور

كيفية زراعة العنب من البذور بالخطوات

  • في البداية إذا كانت تلك هي المرة الأولى التي تقوم بزراعة العنب بها عزيزي القارئ يجب أن توفر المكان المناسب للزراعة و أن تعمل على تجهيز أصيص كبير الحجم و مرتفع لأن أوراق العنب و جذور العنب تتعدى المترين بالإضافة إلى حجم التربة.
  • ثم تعمل على الرعاية اليومية له من خلال الري مرتين أو أكثر حسب الفترة التي يمر بها النبات و أن تعمل على تقليم النبات بصورة دورية لأن نبات العنب ترتفع أوراقه بصورة كبيرة و عشوائية و بالتالي تحتاج لتهذيب الأطراف بصفة دائمة .
  • ثم تقوم بتجهيز كمية من السماد الطبيعي مع بعض الفوسفات و الأزوت و تضعه في أسفل الأصيص و فوقه بعض من التربة الرملية لكى تسمح بحفظ و تسريب الماء الزائدة عن حاجة النبات و تقوم بوضع السماد العضوي فوقه مع بعض من التربة الطينية و يتم غرس البذور بها.
  • يحب قبل الزراعة أن يتم نقع البذور في الماء لمدة ليلة كاملة ثم وضعها و هي رطبة في التربة و يفضل أن تتم زراعة العنب في بداية فصل الربيع لأنه لا يتحمل الحرارة المنخفضة.

زراعة العنب من البذور وطرق العناية بها

زراعة العنب من البذور
زراعة العنب من البذور

أما بالنسبة لطرق  العناية بنبات العنب يجب عليك أن تأخذ في عين الاعتبار بعض الأمور التالية عند زراعة العنب:

  • في البداية يجب أن تداوم على ري التربة باستمرار حتى لا تذبل الأوراق و خاصةً في فصل الصيف.
  • يجب أن تمد التربة دائماً بالسماد الطبيعي و العناصر الغذائية التي يحتاجها العنب لكى تحصل على ثمار طبيعية و مزدهرة و أن تعمل على تزويد التربة بالتطعيمات أولاً بأول في فترات انتشار الفيروسات و الجراثيم في الهواء.
  • يجب أن تعالج أي مشكلة فور ظهورها مثل حدوث تعفن على الأوراق على سبيل المثال أو تغير في لون الأوراق فذلك يرجع لتغيير في التربة و بالتالي تحصد نتائج في نهاية الأمر غير مرضية.
  • يجب عليك في نهاية الأمر أن تعمل على تقليم التعريشات أولا بأول لكى لا يتم تشويه الشكل العام لنبات العنب و لكى لا يحدث موت للأطراف الخارجية لنبات العنب و بالتالي تخسر جزء كبير من الشكل العام للعنب.

كيفية زراعة العنب من البذور في المنزل

أما إذا كنت ترغب عزيزي القارئ في زراعة العنب في شرفات منزلك أو تزرع العنب بكمية صغيرة لكى تضمن نبات نظيف و مضمون و أن تستمع بزراعة ذلك النبات و تزين منزلك يمكنك ذلك من خلال شراء شتلات صغيرة الحجم أو أصيص صغير و تعمل على القيام بكل الخطوات السابقة لكن بكميات أقل و لكن تحافظ على كمية الماء حيث يصل حاجة العنب للماء في الشهور الوسطى من زراعته لما يتعدى العشرة لترات في اليوم و لذلك يجب أن تضمن نظام تصريف جيد لتلك الشتلات لكى لا تصاب التربة بالعفن أو يصاب النبات بالجفاف.

وأن تختار نوع العنب الذي تفضل زراعته من حيث العنب الأحمر أو الأصفر أو الأخضر من خلال اختيار البذور ثم تحصد نتائج ما تمت زراعته طوال العام في فصل الخريف أو بداية الصيف و تستمتع بأكل عنب منزلي خالي من المركبات الكيميائية و من صنع يديك.

عن sara asy

كاتبة مميزة اعشق الكتابة واهوي البحث والتنقيب عن المعلومات كتاباتى متميزة فلدي طابع خاص

شاهد أيضاً

طريقة عمل السماد العضوي

طريقة عمل السماد العضوي

المحتوي1 طريقة عمل السماد العضوي2 طريقة تحضير وعاء السماد العضوي3 طريقة عمل السماد العضوي و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *