الرئيسية / زراعه / طريقة زراعة شجرة المانجو وكيفية الاعتناء بها
شجرة المانجو
شجرة المانجو

طريقة زراعة شجرة المانجو وكيفية الاعتناء بها

طريقة زراعة شجرة المانجو وكيفية الاعتناء بها 

شجرة المانجو هي الفاكهة الأكثر تداولاً وحباً بين كثير من الشعوب حيث يعشقها الصغار والكبار بلا استثناء طعمها المميز والنكهة الرائعة التي تتميز بها تجعلها الرقم الأول بين فاكهة الصيف بل والفواكه بشكل عام بل ولديها فوائد وعناصر تفيد الجسم والبشرة بشكل خاص  وبما أنها تستغرق وقت كبير لكى تنضج يجعل الكثير يرفض زراعتها كي لا يتعرض المحصول للآفات أو الجراثيم والتلف بعد التعب والسهر والرعاية طوال العام لذلك نقدم لكم اليوم الخطوات التفصيلية لزراعة المانجو في المنزل بطرق بسيطة وسهله دون جهد أو عناء .

شجرة المانجو
شجرة المانجو

طريقة زراعة شجرة المانجو بالمنزل

يمكنك عزيزي القارئ أن تقوم بزراعة المانجو في حديقة منزلك لكى تضمن أن تكون خالية من أي مبيدات أو أي سماد عضوي ضار بالصحة بل وتتمتع بحصد ثمار تعبك ومجهودك طوال العام وتزين حديقة منزلك وتتمتع برائحة ومنظر خلاب وذلك من خلال تلك الخطوات المبسطة :

  • يمكنك أن تحصل على بذور المانجو من خلال مصادر بيع الموارد الزراعية أو تقوم بأخذ البذور الباقية منك وغسلها جيدا من أي آثار للمانجو بل ونقعها لمدة ليلة كاملة في الماء .
  • ثم تحضير التربة من خلال وضع طبقة رملية في الأصيص المخصص للزراعة ثم طبقة من السماد العضوي المفيد للتربة وإضافة الطبقة الأخرى من التربة الطينية فوقها مع وضع البذور التي تم تحضيرها والري بالماء .
  • ثم يتم وضع الأصيص في مكان جيد التهوية وتصل الشمس لمدة تتراوح ما بين الست إلى السبع ساعات في اليوم لكى تنضج بصورة صحيحة وأن يتم الري في الأسبوع الأول يوميا ثم يتم تناقص الري تدريجيا مع الأسبوع الثاني حتى الأسبوع السادس وذلك الوقت الذي تستغرقه البذور لكى تنضج .
  • يتم وضع التطعيمات المناسبة كل فترة وأخرى للتربة لكى يتم تجنب حدوث أي آفات أو جراثيم وبكتريا  تصيب النبات وخاصة في المواسم التي تشتهر بزيادة نسبة حبوب اللقاح في الجو وإذا حدث لا قدر الله تلف للأوراق يتم معالجتها فورا بالمبيدات الآمنة من خلال المنافذ الخاصة بالموارد الزراعية .
  • يتم اختيار مساحات أكبر مع الوقت وخاصة في المراحل الأخيرة لنضج المانجو بسبب كبر حجم شجرة المانجو وتفرعها لكى تنضج بشكل طبيعي حيث يتعدى طول أشجار المانجو الخمسة أمتار،وبعد حوالى مائتي يوم سوف تستمتع بثمار مانجو ناضجة وطيبة ومن صنع يديك عزيزي القارئ .

فوائد المانجو الهامة للجسم

شجرة المانجو
شجرة المانجو

أما بالنسبة لفوائد المانجو للجسم نجد أن المانجو تحتوى على نسب بوتاسيوم وكالسيوم وحديد عالية يجعلها تدخل في كثير من الأصناف لكى يتم الاستفادة القصوى منها،فتدخل في صنع الأيس كريم والمثلجات الأخرى وصنع الحلويات المختلفة ويمكن أن يتم شربها ك عصير طازج بجانب الوجبات أو أثناء اليوم فتمد الجسم بالطاقة والحيوية وترطب حرارة الصيف العالية .

فوائد المانجو السحرية للبشرة

وأما عن شجرة المانجو  فهي هامة لان ثمرة المانجو لها فوائد للبشرة فان المانجو الجلد من خلال إخفاء الاحمرار الناتج عن ضربات الشمس أو البثور والحبوب وذلك من خلال وضع بعض قشور من المانجو بطريقة مباشرة على مناطق الالتهابات ثم شطف الوجه بالماء الفاتر وتمرير قطعة من الثلج فوقها لكى يتم غلق المسام وبالتالي سوف تلاحظين الفرق عزيزتي الفتاة بعد فترة قصيرة .

أضرار تناول المانجو

المانجو بشكل عام مفيدة للجسم والبشرة ولكن عند الإفراط في تناول المانجو وخاصة على الريق يتم حدوث تغيير مفاجئ لنسبة الأنسولين في الدم وزيادة السعرات الحرارية وبالتالي يشعر الشخص بهبوط حاد وخاصة إذا تم إضافة السكر إليها فتكون ذات سعرات مركزة ونسبة سكر عالية ،ولكن الاعتدال في تناولها يفيد الجسم والجهاز الهضمي بل ويعمل على حرق مزيد من السعرات الحرارية من خلال حدوث تليين للجهاز الهضمي

عن sara asy

كاتبة مميزة اعشق الكتابة واهوي البحث والتنقيب عن المعلومات كتاباتى متميزة فلدي طابع خاص

شاهد أيضاً

طريقة عمل السماد العضوي

طريقة عمل السماد العضوي

المحتوي1 طريقة عمل السماد العضوي2 طريقة تحضير وعاء السماد العضوي3 طريقة عمل السماد العضوي و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *