الاسعافات الاولية

تعرف على علاج ارتفاع درجة حرارة الجسم

تعرف على علاج ارتفاع درجة حرارة الجسم 

ارتفاع درجة حرارة الجسم أحد الأعراض التي يصاب بها الكثير من الأشخاص لأسباب مختلفة وأوقات متباينة من العام، وقد تكون أعراض بسيطة تدوم لساعات وتختفي وبعض الأوقات تدوم للأيام وذلك يعود للسبب الرئيسي الذي جعل حرارة الجسم ترتفع، بل وهناك ارتفاع طفيف في الحرارة لا يسبب الإزعاج والقلق وهناك ارتفاع قد يكون زائد عن الحد الطبيعي ويكون مؤشر لكارثة قد تقع لا قدر الله إذا لم يتم خفض الحرارة بسرعة .

شاهد أيضا : ارتفاع درجة حرارة الجسم عند الاطفال

أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم

ترمومتر طبى
ترمومتر طبى

يعتبر المعدل الطبيعي لدرجة حرارة الجسم هو سبعة وثلاثون درجة مئوية ولكن في بعض الأوقات عند ارتفاع درجة حرارة المناخ بشكل عام في فصل الصيف على سبيل المثال قد ترتفع درجة حرارة الجسم لتكون سبعة وثلاثون ونصف أو ثمانية وثلاثون والعكس صحيح عندما تنخفض الحرارة في فصل الشتاء قد تصل لدرجة السادسة والثلاثون .

اقرأ أيضا : علاج ارتفاع درجة الحرارة عند الكبار

حيث أن الجسم يتأقلم تلقائياً على درجة حرارة الوسط المحيط به ولكن هناك بعض الأسباب الأخرى التي تسبب ارتفاع درجة الحرارة :

  • تعمل العدوى البكتيرية والفيروسية على عمل إخلال بالتوازن الخاص بالجسم وبالتالي يتم ارتفاع درجة الحرارة وتدوم لفترات طويلة حسب نوع الفيروس أو العدوى .
  • ونزلات البرد الشديدة خاصة في فصل الشتاء تسبب ارتفاع طفيف في درجة الحرارة ويمكن أن تزيد لتصل إلى تسعة وثلاثون درجة.
  • ومن بين الأسباب الأخرى لارتفاع درجة الحرارة هي حدوث التهاب في الحلق أو التهاب في أماكن أخرى في الجسم فتعمل على تغيير طبيعة الجسم وقد تصل درجات الحرارة لما يتعدى الأربعون وتكون في تلك الحالة من المراحل الصعبة التي تدق ناقوس الخطر .
  • أيضا عندما يتعرض الشخص لأشعة الشمس لفترات طويلة ترتفع حرارة الجسم أو عندما يصاب الشخص بألم في الأسنان والضروس فتزيد حرارة الجسم .

المزيد عن : اسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم عند المرأة

علاج ارتفاع درجة الحرارة :

علاج ارتفاع درجة الحرارة
علاج ارتفاع درجة الحرارة

في البداية يمكنك عزيزي القارئ أن تقوم بتحديد السبب الرئيسي ل ارتفاع درجة حرارة الجسم فإذا كان بسبب الالتهاب أو نزلات البرد فيجب أن يتم معالجته تحت إشراف الطبيب وبعدها يتم عمل الخطوات التالية لخفض حرارة الجسم حتى لا يحدث تدهور في حالة المريض بسبب معالجة العرض وترك المرض.

أما بالنسبة لخطوات علاج ارتفاع درجة حرارة الجسم هي كالآتي :

  • تكون الخطوة الأكثر فاعلية هي عمل كمادات مكثفة لمنطقة الرأس ومنطقة القدم بالتساوي حيث أن الدورة الدموية تسير بانتظام من الرأس حتى القدم ولكن يجب العلم أن الماء يجب أن تكون من الصنبور أي لا تكون مثلجة مثلما يفعل البعض ويظن أن بذلك تنخفض الحرارة بصورة اسرع ولكنها قد تسبب برودة في الأطراف .
  • ويمكن أيضا أخذ شرائح من البصل ويتم وضعها داخل قطعة قماش نظيفة وتلف حول القدم فتعمل شرائح البصل على سحب الحرارة الزائدة من الجسم وتريح القدم أيضا وذلك في فترة زمنية قصيرة، حيث أن ترك حرارة الجسم ترتفع دون علاج قد تؤدي لمشاكل صحية يصعب حلها فيما بعد من حيث فقد السمع أو النطق لا قدر الله

الوسوم

sara asy

كاتبة مميزة اعشق الكتابة واهوي البحث والتنقيب عن المعلومات كتاباتى متميزة فلدي طابع خاص

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق