الاسعافات الاولية

علاج الكدمات بالاعشاب

تحدث الكدمات بسبب الاصطدام في الأشياء الصلبة مما تتسبب تمزق في الأوعية الدموية الموجودة أسفل الجلد، ويحدث نزيف يظهر في مكان الكدمات ونراه يأخذ لونا أحمر أو أزرق أو بنفسجي حسب قوة الاصطدام بالجسم الصلب، ويعتبر هذا النزيف وسيلة دفاع من الجهاز المناعي ليحمي الجسم ويساعده على الشفاء من الجروح، وعندما تلتئم الأوعية الدموية يتغير لون الكدمة من اللون الغامق إلى الفاتح إلى أن يأخذ اللون الطبيعي للجلد،ويجب عند حدوث الكدمات الإسراع بعمل كمادات بالمياه الباردة لتمنع تدفق الدم لهذا المكان، ولأن أيضا الماء الساخن يجعل الشفاء من الكدمة يأخذ وقتا أطول، وفي هذه المقالة سنتعرف على علاج الكدمات بالاعشاب.

شاهد أيضا : كيفية علاج الكدمات ؟

علاج الكدمات
علاج الكدمات

أسباب حدوث الكدمات وكيفية تفاديها

قد تحدث الكدمة نتيجة اصطدام جسم الإنسان بشيء صلب مثل منضدة أو كرسي أثناء السير، وقد تحدث الكدمة نتيجة ممارسة التمارين الرياضية العنيفة، وقد تحدث بسبب حادث سيارات، كما يمكن أن تكون الكدمات بسبب التعرض للعنف بالضرب من الأشخاص، وقد تحدث الكدمة بسبب الحقن، ويمكن أيضا أن تكون بسبب تناول بعض الأدوية والتي منها الأسبرين.

اقرأ أيضا : علاج الكدمات المنتفخة

يمكن تفادي الكدمات من خلال توخي الحذر عند ممارسة التمرينات الرياضية، والبعد عن الأعمال الشاقة والتي بسببها يحدث الإجهاد الشديد، والحذر أثناء السير.

الكدمات
الكدمات

علاج الكدمات بالاعشاب

يمكن استخدام العديد من الأعشاب لعلاج الكدمات ومن هذه الاعشاب:

  • عشب البابونج: حيث أنه يمكن استخدام زيته أو يمكن استخدام عصير البابونج والقيام بعمل مساج للأماكن المصابة.
  • عشب البقدونس: حيث يتم استخدام البقدونس المطحون وعمل كمادات منه يتم وضعها على الأماكن المصابة بالكدمات.
  • عشبتي الزعتر والكزبرة: يتم استخدام الزعتر والكزبرة مطحونين ويتم غليهم وعمل كمادات ساخنة ويتم تجفيفها واستخدامها كدهان للمنطقة المصابة بالكدمات مع زيت الزيتون.
  •  ثمرة الأناناس: يتم تناول شرائح الأناناس، فالأناناس به مادة تساعد على التخلص من الكدمة وأثارها.
  •  الخل والنخالة: يتم عمل كمادات ساخنة من الخل والنخالة وبعد ذلك يتم وضعها على الأماكن المصابة بالكدمات.
  • ثمرة الجزر الأصفر: يتم عمل كمادات ساخنة من ورق الجزر الأصفر من خلال غلي أوراقه، ويتم وضع الكمادات على الأماكن المصابة مرتين يوميا.

المزيد عن : علاج الكدمات في الوجه للاطفال

كانت هذه طرق من علاج الكدمات بالاعشاب، مع ملاحظة أنه يجب أن يتم أخذ قسطا من الراحة حتى تشفى الكدمة سريعا، وعند استخدام الماء كنوع من الإسعافات الأولية للكدمة يجب أن يكون هذا الماء بارد حتى لا يتدفق الدم إلى مكان الإصابة ولأن الماء البارد يساعد على التئام الجروح والشفاء أسرع، بعكس الماء الساخن الذي تطول فيه فترة الشفاء.

 

الوسوم

aya abdelkhalek

آية عبد الخالق فتحي بكالوريوس نظم معلومات+ دبلوم عام تربوي+ دبلوم خاص في تكنولوجيا التعليم أعمل في مجال إدخال البيانات (التايبنج)+ كتابة النصوص (إعادة الصياغة)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق