الرئيسية / المنوعات / عوازل الاسطح الحل السحري للتخلص من مشاكل تسرب المياه
عوازل الاسطح
عوازل الاسطح

عوازل الاسطح الحل السحري للتخلص من مشاكل تسرب المياه

 عوازل الاسطح الحل السحري للتخلص من مشاكل تسرب المياه فدائماً ما تتعرض أسطح المنازل لتغييرات ناتجة عن العوامل المناخية منها درجات الحرارة المرتفعة و الرياح و الأمطار و الأتربة و لحماية هذه الأسطح  لابد أن نقوم بعزلها من كل العوامل السابقة التي تؤثر عليها،و من خلال عزل الأسطح فإننا نعمل على محاولة زيادة العمر الافتراضي للمبنى قدر الإمكان و يكون العزل إما عزل مائي أو حراري و هذه نفس الطرق التي تستخدمها شركة عزل فوم بجدة في مهمة عزل الاسطح.

لماذا يلجأ البعض إلى  عوازل الاسطح؟

يشتهر وجود عوازل الاسطح في الأماكن التي يغلب عليها المناخ القاسي مثل الدول العربية بسبب الحرارة العالية و ارتفاع نسبة الرطوبة التي تتسبب في تلف الأسطح الخرسانية و التي قد تؤدي إلى انهيار المباني و لذلك يجب أن يتم العزل بإحدى الطريقتين إما المائي أو الحراري، لحماية المباني و الأسطح من التغيرات المناخية، و في هذه المقالة سنتناول أنواع العوازل المستخدمة في التخلص من مشاكل تسرب المياه.

 عوازل الاسطح
عوازل الاسطح

أنواع عوازل الاسطح

العزل المائي

هذا النوع من العوازل يستخدم لعزل الأسطح عن الرطوبة للتخلص من مشاكل تسرب المياه سواء كانت هذه التسربات ناتجة عن مياه الأمطار أي من عوامل طبيعية أو ناتجة عن تسرب ماء الخزان أي عوامل خارجية، و ذلك عن طريق عمل عازل يمنع اختراق المياه إلى الأسطح.

ومن المواد التي تستخدم في العزل المائي: الزجاج المائي، البوليستر، البيتومين، الأسفلت، نوع من الألياف.

العزل الحراري

الهدف من القيام بالعزل الحراري أن يتم حماية المباني و الخرسانة من تسريب الحرارة إلى المبنى و تأثيرها الضار على الخرسانة وجودتها، و حماية الأسطح أيضاً من الحرارة العالية التي لها تأثير سلبي على أساس المنازل.

ومن المواد التي تستخدم في العزل الحراري: المطاط، الفلين، اللباد، الصوف الزجاجي.

عوازل الاسطح
عوازل الاسطح

طرق استخدام عوازل الاسطح في التخلص من مشكلة تسرب المياه

الأسطح دائما ما تتراكم عليها مياه الأمطار و السيول و تؤدي إلى تسربات المياه وتشقق في الأسقف و ظهور رطوبة على الجدران و الأرضيات و قد تؤدي هذه الرطوبة إلى ظهور التعفن و الطحالب و البكتيريا أيضاً، و سوف نستعرض طرق استخدام العزل المائي للأسطح:

  • استخدام عازل الزجاج المائي و ذلك من خلال وضع الزجاج في الماء و ذوبانه و بعد ذلك يتم وضع الزجاج الذي تمت إذابته على السطح باستخدام فرشاة مخصصة لذلك.
  • يمكن استخدام الإسمنت من خلال و ضعه على السطح بالكامل حتى يمنع وجود أية تسربات على الأسقف أو الجدران.
  • استخدام ألواح الصوف الصخري حيث يتم لصقها على السطح المراد عزله و بعدها يتم إضافة الأسمنت فوقه لمزيد من الحماية من تسرب المياه.
  • استخدام خليط من الإسمنت و السليكا و التي تعمل على صلابة و متانة جزيئات الأسمنت لحماية أكثر.
  • يتم استخدام مادة البرافين من خلال رشها على السطح بالكامل و التي تساعد على الحد من تسربات المياه.
  • يمكن استخدام الفلين في العزل المائي للأسطح مضاف إليه مادة البولسترين و يتم وضع أجزاء البولسترين ورصها على السطح وهي عبارة عن ألواح يتم لصقها ثم يصب فوقها الأسمنت و تستخدم كعازل للماء و عازل للصوت أيضاً.

 

 

 

عن aya abdelkhalek

آية عبد الخالق فتحي بكالوريوس نظم معلومات+ دبلوم عام تربوي+ دبلوم خاص في تكنولوجيا التعليم أعمل في مجال إدخال البيانات (التايبنج)+ كتابة النصوص (إعادة الصياغة)

شاهد أيضاً

ابو بريص

اضرار ابو بريص وكيفية القضاء عليه

ابو بريص أو الوزغ و يطلق علية أيضاً البرص هو نوع من أنواع الزواحف التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *