الرئيسية / النسائي / الحمل والولادة / نصائح لغذاء متكامل اثناء فترة الحمل 
فترة الحمل
فترة الحمل

نصائح لغذاء متكامل اثناء فترة الحمل 

نصائح لغذاء متكامل اثناء فترة الحمل 

فترة الحمل تهتم كل سيدة حامل بغذائها وبالعناصر الغذائية التي تدخل إلى جنينها حيث أن تكوين الطفل في تلك الفترة هو مسئوليتها، وعلى الرغم من صعوبة الفترات الأولى من الحمل من حيث رفض أنواع كثيرة من الطعام وعدم القدرة على تناول كافة العناصر بل والشعور بالقيء والغثيان بشكل مستمر يجعل الأم في حالة فقر لكثير من العناصر.

ويولد الطفل ولديه بعض المشاكل الصحية ولذلك نقدم اليوم عزيزتي الأم بعض النصائح التي تساعدك على تخطي المراحل الأولى من الحمل وحتى الولادة بإذن الله لطعام صحي ومتكامل ويولد جنينك في كامل الصحة والعافية .

غذاء الثلاث شهور الأولى في فترة الحمل

فترة الحمل
فترة الحمل

في بداية الحمل كما ذكرنا ترفض الأم بعض العناصر الغذائية رغماً عنها ولكن يحتاج الطفل الكثير من تلك العناصر مثل الحديد والكالسيوم والمنجنيز ولذلك يوصي الأطباء بضرورة تناول كوب من اللبن يوميا مع وجبة الإفطار لأن الطفل يكون في أشد الحاجة لتلك العناصر فور الاستيقاظ لأن الجسم قد بقي فترة طويلة دون طعام ليلا .

وبالتالي إذا كانت الأم ترفض اللبن يمكنها أن تضيف له بعض المكونات الأخرى لكي يصبح ذات نكهة مقبولة لها مثل الكاكاو أو العسل الأبيض أو العسل الأسود ويفضل الابتعاد عن إضافة الشاي لآنه يعمل على امتصاص الحديد الذي يحتاج إليه الجسم، ويمكن معها تناول الخضروات واللحوم والبروتينات مثل البيض البلدي فهو غني بكافة الفيتامينات .

غذاء يجب تناوله في مراحل نمو الجنين

فترة الحمل
فترة الحمل

في تلك الفترة قد كبر الجنين قليلا و هبتّ فيه الروح وأصبح يأخذ الشكل الطبيعي للإنسان ولذلك يحتاج الآن لنمو الجهاز العصبي والتنفسي والهضمي وكل الأجهزة التي تساعده على النمو بصورة طبيعية ولذلك فهو يحتاج الآن لعنصر الحديد وبشكل كبير وهو المتواجد في حمض الفوليك اسيد ويمكن تناوله على شكل أدوية .

أو الحصول عليه من المصادر الغذائية الأخرى مثل العسل الأسود وكبد الجمال والخراف والباذنجان الأسود والشيكولاتة الخام الداكنة والبلح الأمهات فكل تلك العناصر تمنحك الحديد بصورة طبيعية، ويمكن أيضا تناول الخضروات الطازجة والألياف والفاكهة فهي تزيد من حيوية الجسم ورفع الكفاءة ومستوى الأكسدة .

غذاء الثلاث شهور الأخيرة من فترة الحمل

في تلك الفترة قد ازداد حجم بطنك بصورة كبيرة ولم تستطيع الأم تناول كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة ولذلك يمكن تقسيم الوجبات على مدار اليوم كي لا تشعر المرأة بالانتفاخ وصعوبة الحركة ويمكنها أيضا تناول ما تريده من الطعام، ولكن يجب الابتعاد عن الموالح والسكريات والأطعمة الحامضة والمشروبات الغازية وأيضا في الشهر التاسع يمكنها تناول البلح كي يساعدها على ولادة سهلة وميسرة بإذن الله حيث يعمل على تنشيط عضلات الرحم وزيادة الإفرازات في المهبل وبالتالي يتم خروج الجنين بسلام .

عن sara asy

كاتبة مميزة اعشق الكتابة واهوي البحث والتنقيب عن المعلومات كتاباتى متميزة فلدي طابع خاص

شاهد أيضاً

طريقة تنظيف البشرة

طريقة تنظيف البشرة بخلطات طبيعية امنة

طريقة تنظيف البشرة من أهم الأمور التي تشغل بال المرأة، و ذلك حفاظاً على نضارتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *