الرئيسية / الدينى / فضل سوره يس واسرارها

فضل سوره يس واسرارها

فضل سوره يس واسرارها

فضل سوره يس واسرارها في القرآن الكريم كبير جداً و سوف نتعرف عليه من خلال هذا المقال فسورة يس ترتيبها في القرآن الكريم هي السورة السادسة والثلاثين، و آياتها عددها ثلاثة و ثمانين آية، و هي من السور المكية، ما عدا آية واحدة فيها، لأن السور المكية آياتها قصيرة و تتحدث عن الإيمان بالله و التوحيد و البعث و الحساب و أسلوبها قوي.

هي تبدأ بحروف متقطعة لتدل على إعجاز القرآن الكريم، و تحدي لأهل الفصاحة و هم العرب، و تأكيد على عجز العرب على أن يأتوا بمثل هذا القرآن، حيث يقول الله جل وعلا في كتابه الكريم: (قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا).

فضل سوره يس واسرارها
فضل سوره يس واسرارها

فضل سوره يس واسرارها

أسرار سوره يس كثيرة جداً و متعددة و يمكن حصرها في الآتي:

قراءة سورة يس في الصباح:

أن من يقوم بصلاة الصبح و يقرأ سورة يس أربعة مرات مع تكرار كلمة يس سبعة مرات و يكمل القراءة و عند الوصول إلى قوله تعالى (ذلك تقدير العزيز العليم) يقوم بتكرار هذه الجملة أربعة عشر مرة، و يستكمل القراءة و عندما يصل إلى قوله تعالى (سلام قولا من رب رحيم) يقوم بتكرار هذه الجملة ستة و ثلاثون مرة، و يستكمل القراءة و عندما يصل إلى قوله تعالى (بلى وهو الخلاق العليم) يكرر هذه الجملة إحدى و سبعين مرة، ثم يقرأ الفاتحة مرة واحدة و بعد ذلك يقول (بسم الله الرحمن الرحيم) يكررها إحدى عشرة مرة ثم يقوم بالدعاء بما يريد حتى يستجيب له الله سبحانه و تعالى.

قراءة سورة يس عند قيام الليل:

ومن أسرار سورة يس أيضاً أن من كان مداوماً على قيام الليل و قرأ سورة يس إحدى عشرة مرة بعد الصلاة و ثني على الله ستكشف له أسرار تجعله يحمد و يشكر الله عز وجل في بقية عمره.

فضل سوره يس واسرارها
فضل سوره يس واسرارها

اسرار سورة يس الروحانية

سوره يس لها فضل عظيم و أسرار عديدة و مذهلة منها:

قراءة سورة يس على المتوفى:

– تقرأ سورة يس على المتوفى ليخفف عنه الله عز وجل عذاب القبر فقد حثنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وقال: (اقرأوا يس على موتاكم).

– قال صلى الله عليه وسلم: (ما من ميت يقرأ عليه سورة يس إلا هون الله عليه).

– قال صلى الله عليه وسلم: (من دخل المقابر فقرأ سورة يس خفف الله عنهم يومئذ و كان له بعدد من فيها حسنات).

سورة يس شفاء من كل داء:

– سورة يس شفاء من كل داء و لدفع السوء و لقضاء الحاجات حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن في القرآن لسورة تشفع لقارئها و يغفر لمستمعها ألا و هي سورة يس، تدعى في التوراة المعمة) قيل يا رسول الله و ما المعمة؟ قال: تعم صاحبها بخير الدنيا و تدفع عنه أهوال الآخرة و تدعى الدافعة و القاضية) قيل يا رسول الله كيف ذلك؟ قال: (تدفع عن صاحبها كل سوء و تقضي له كل حاجة، و من قرأها عدلت له عشرين حجة، و من سمعها كانت له كألف دينار تصدق بها في سبيل الله و من كتبها و شربها أدخلت جوفه ألف دواء و ألف نور و ألف يقين و ألف رحمة و ألف رأفة و ألف هدى و نزع عنه كل داء وغل).

قلب القرآن يس:

– قراءة سورة يس تغفر الذنوب حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ سورة يس ليلة الجمعة أصبح مغفوراً له).

– أن النبي صلى الله عليه وسلم أطلق على هذه السورة لقب قلب القرآن و قال عنها: (إن لكل شيء قلبا وقلب القرآن يس).

– من أراد الحصول على المغفرة من الله عز وجل وقرأ سورة يس غفر الله له حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ يس في ليلة ابتغاء وجه الله غفر له).

كان هذا جزء صغير من فضل سوره يس واسرارها الكثيرة، و في النهاية نقول أن قراءة القرآن الكريم بصفة عامة شفاء من كل داء وكسب الحسنات و مغفرة للذنوب.

 

 

عن aya abdelkhalek

آية عبد الخالق فتحي بكالوريوس نظم معلومات+ دبلوم عام تربوي+ دبلوم خاص في تكنولوجيا التعليم أعمل في مجال إدخال البيانات (التايبنج)+ كتابة النصوص (إعادة الصياغة)

شاهد أيضاً

الجرذ في المنام

تفسير رؤية الجرذ في المنام

المحتوي1 الجرذ في المنام1.1 رؤية الفئران في المنام1.2 رؤية الفئران في المنام لابن سيرين2 تفسير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *