الرئيسية / المنوعات / فوائد واستخدامات بذرة الشيا للأطفال
بذرة الشيا
بذرة الشيا

فوائد واستخدامات بذرة الشيا للأطفال

فوائد واستخدامات بذرة الشيا للأطفال  الشيا هي شجرة تنبت في المناطق الاستوائية و المدارية حيث أنها تحتاج لدرجة حرارة عالية لكى تنضج و هي متكونة من بذور صغيرة الحجم و تغلفها طبقة خشبية نوعاً ما تسمى بالجوزة و كانت تدخل في كثير من الأطعمة قديماً بل كانت الجنود تستخدمها كغذاء أساسي في حالات الحرب و السفر لمسافات طويلة فهي تعمل على ملئ المعدة و عدم الرغبة في تناول الطعام،فهي تحتوى على كمية كبيرة من الألياف و البروتينات و العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم.

بذرة الشيا
بذرة الشيا

كانت الهند هي أكثر الدول تصنيعاً لزبدة الشيا المستخلصة من نبات الشيا و لكن أصبحت استراليا أكثر الدول زراعة و تصنيع و تصدير لها،و ذلك يعود نتيجة للاهتمام الفائق بزراعتها و عصرها واستخدام  الزبدة الناتجة عنها في كثير من كريمات الترطيب و زيوت الشعر.

يتم استخلاص زبدة الشيا من بذور الشيا عن طريق العصر بالماكينات الضاغطة الشديدة أو من خلال غلى البذور وأخذ الطبقة العلوية منها و إدخالها في الطهي و لكن بعد تكريرها عدة مرات لكى تتخلص من رائحتها الحادة و طعمها اللاذع.

أما بالنسبة لبذرة الشيا هي بذرة بنية اللون تميل للاصفرار و يوجد منها بذور بيضاء  أما بالنسبة لشجرة الشيا هي شجرة يتراوح طولها مابين المترين و الثلاثة أمتار و تتميز بساق رفيعه و يدخل القشر الخارجي لها في صناعات أخرى مثل الأخشاب و يأكلها الحيوانات و تتغذى عليها الدواجن.

فوائد واستخدامات  بذرة الشيا المتعددة

بذرة الشيا
بذرة الشيا

أما بالنسبة للفوائد العديدة لبذرة الشيا فهي:

تحتوى بذرة الشيا على كمية هائلة من الفيتامينات و العناصر و الأحماض الدهنية و الأحماض الآمينية التي تفيد الجسم و تمده بالعناصر الأساسية التي يحتاج إليها بل و تحافظ على نسبة الكوليسترول في الدم و تعمل على سلامة القلب من حدوث الأزمات القلبية و لكن يجب الحرص و الاعتدال في تناولها و إدخالها في طهي الطعام كي لا تسبب انسداد في الشرايين نتيجة للأحماض عالية التركيز.

بذرةالشيا لها قدرة فائقة على تنحيف و إنقاص الدهون في فترة وجيزة؛و ذلك من خلال إستخدام البذور بعد طحنها و إضافتها للنظام الغذائي قبل وجبة الغذاء بنصف ساعة أو يمكنك أن تقوم بتناول البذور كاملة في الصباح الباكر فور الاستيقاظ فهي تمد الجسم بالطاقة اللازمة.

و تستخدم بذرة الشيا في ترطيب الجسم و البشرة و التفتيح و ذلك عن طريق استخلاص الزبدة من بذورها ثم إستخدام قطرات من الفازلين و معلقين من النشا ثم يتم مزج العجين جيداً و يتم فرده على الوجه لمدة ساعه و يشطف الماء و سوف تشعرين بانتعاش و ترطيب رائع على بشرتك سيدتي .

بل و يمكنك عزيزتي حواء أن تستخدمي زبدة الشيا في زيادة نعومة و طول الشعر من خلال عمل حمام زبدة أسبوعي للشعر عن طريق أخذ جزء من زبدة الشيا و تدليك الشعر و فروة الرأس و الأطراف بها ثم لف الشعر بفوطة ساخنه و بعدها يتم شطف الشعر بالماء الفاتر و سوف تتمتعين بشعر ناعم ولامع.

تقرير عن فوائد واستخدامات  بذرة الشيا للأطفال

بذرة الشيا
بذرة الشيا

أما بالنسبة لفوائد بذرة الشيا للأطفال فيمكنك عزيزتي الأم أن تقومي بإدخال بذور الشيا لطفلك بعد مرور عام من ولادته؛و ذلك لكى تستطيع أن تهضم معدته الفيتامينات والعناصر وأن تستفيد منها قدر الإمكان .

وذلك عن طريق أخذ كمية مناسبة من بذور الشيا وطحنها جيدا ثم يتم غليها في الماء وبعد أن تهدأ يتم ضربها في الخلاط مجدداً حتى تمام التجانس لتصبح عجينه لينه  و يصب معها قليل من لبن الأطفال ثم تضرب مجدداً حتى تشبه الكريمة و يمكنك وضع معلقة من العسل الأبيض معها للتحلية ويتم حفظها في برطمان زجاجي في الثلاجة و تعطى للطفل منها يومياً وسوف تلاحظين مع الوقت تمتع طفلك بالصحة و العافية و بناء العظم و ظهور الأسنان و ذلك لما تحتويه من قيم غذائية و عناصر و فيتامينات.

عن sara asy

كاتبة مميزة اعشق الكتابة واهوي البحث والتنقيب عن المعلومات كتاباتى متميزة فلدي طابع خاص

شاهد أيضاً

حشرة ابو بريص

هل ابو بريص يسبب البرص

المحتوي1 وصف أبو بريص1.1 اتهام حشرة ابو بريص بالبرص1.2 التخلص من ابو بريص حشرة ابو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *