الرئيسية / الصحة / فوائد بذور الشيا
فوائد بذور الشيا
فوائد بذور الشيا

فوائد بذور الشيا

فوائد بذور الشيا هي بذور ذات حجم صغير، مستديرة تشبه في شكلها حبوب السمسم لكنها أصغر، لها عدة ألوان منها الرمادي، و الأخضر، تحتوي هذه البذور على عدة فوائد فهي غنية جداً بعنصر الأوميجا 3 بنسبة أكثر بكثير من النسبة الموجودة في سمك السلمون و بذور الكتان، و يحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة، و هناك نوعين من بذور الشيا نوع يتم زراعته في المكسيك و نوع آخر يزرع في أمريكا و لكن كلا النوعين لهما نفس الفائدة، و في هذا المقال سنتعرف على فوائد بذور الشيا بالتفصيل.

فوائد بذور الشيا
فوائد بذور الشيا

ماهي فوائد بذور الشيا؟

فوائد بذور الشيا للجهاز الهضمي

بذور الشيا تحتوي على الألياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم، و إخراج السموم من الجسم، و تسهل عبور الطعام في الأمعاء، و تحافظ على القولون، و ذلك من خلال شرب ملعقة من بذور الشيا في الماء الدافئ، و تناول كوبين منه يومياً فهو يساعد في المحافظة على الجهاز الهضمي.

فوائد بذور الشيا للتخسيس

بذور الشيا تساعد على امتصاص الماء من جسم الإنسان و بالتالي تساعد الجسم على فقدان الوزن، كما أنها تساعد على الشعور بالشبع لفترة كبيرة و ذلك لأنها تحتوي على الكثير من الألياف، و بذلك لا يمكن تناول الكثير من الطعام، و لذلك تساعد على التخلص من السمنة المفرطة و خاصةً في منطقة البطن و الأرداف.

فوائد بذور الشيا لعلاج فقر الدم

تحتوي على كمية كبيرة من الحديد، و بالتالي فهي تساعد على القضاء على فقر الدم، حيث يمكن تناول ملعقتين من بذور الشيا، حيث تحتوي الملعقتين على نسبة 12% من نسبة الحديد التي ينبغي تناولها بشكل يومي.

فوائد بذور الشيا
فوائد بذور الشيا

فوائد بذور الشيا لمنع الإصابة بالشيخوخة المبكرة

بذور الشيا تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة و التي تحمي الجلد و البشرة من ظهور التجاعيد و البقع، كما أنها تحتوي على الأوميجا 3 التي تجعل الجلد دائم الشباب و الحيوية، كما أن تناولها بشكل دائم يساعد على المحافظة على صحة الجلد و الشعر.

فوائد بذور الشيا لمنع الإصابة بهشاشة العظام

تحتوي على الكثير من الكلسيوم و الفسفور و البروتينات التي تساعد على حماية العظام و علاج التهابات المفاصل، كما تساعد على حماية الأسنان، و ذلك من خلال تناول ملعقة كبيرة في اليوم من بذور الشيا، ستحافظ على العظام و الأسنان.

هناك الكثير من الفوائد الأخرى، و لكن ينبغي الإشارة إلى أن بذور الشيا لا ينبغي تناولها كبذور و لكن يجب أن يتم نقعها أولاً في الماء حتى يتضاعف حجمها قليلاً.

 

 

 

 

 

عن aya abdelkhalek

آية عبد الخالق فتحي بكالوريوس نظم معلومات+ دبلوم عام تربوي+ دبلوم خاص في تكنولوجيا التعليم أعمل في مجال إدخال البيانات (التايبنج)+ كتابة النصوص (إعادة الصياغة)

شاهد أيضاً

علاج الكدمات

تعرف على كيفية علاج الكدمات؟

المحتوي1 كيفية علاج الكدمات ؟1.1 كيفية حدوث الكدمات :1.2 كيفية علاج الكدمات : كيفية علاج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *