الرئيسية / غير مصنف / زبدة الشيا للشعر

زبدة الشيا للشعر

زبدة الشيا للشعر

زبدة الشيا هي دهن عاجي اللون يتم استخراجه من جوزة شجرة شيا الأفريقية، ويتم بعد ذلك معالجة هذا الدهن بالكسر والغليان والخلط. وهي من أهم المواد المستخدمة في صناعة مستحضرات التجميل والترطيب والمراهم. ولكي نسرد فوائد ومنافع زبدة الشيا فسينتهي بنا المطاف إلى قائمة لا تنتهي. وباختصار، زبدة الشيا هي منعم ومرطب طبيعي للشعر وذلك بفضل ما تتميز بها من عناصر مرطبة وشافية. ولمزيد من التفاصيل، إليك السطور التالية:

– علاج زبدة الشيا للشعر الجاف والتالف:

من المعروف مدى فائدة زبدة الشيا للشعر الجاف، فهي تتميز بخصائص مضادة للإلتهابات، ولذلك تتجلى فعاليتها في معالجة فروة الشعر الجاف والقشرة وتهدئة الحكة كذلك. ومن الساحر حقًا في هذه المادة أنها لا تترك رواسب دهنية عندما يمتصها الجلد، كما لا ينتج عن استخدامها انسداد المسام، فهي غنية بفيتامينات A و E ولذلك هي فعالة للغاية في تهدئة فروة رأس الشعر الجاف والتهاب الجلد والاكزيما والصدفية.

– زبدة الشيا للشعر كمرطب:

تتجلى أهمية زبدة الشيا للشعر بما تحتويه من فيتامينات A وE، والتي تُصنع منها مرطب ممتاز يقوي الشعر من جذوره وتعالج التقصف. وبالتالي، تُستخدم كمنعم طبيعي. كما أنها فعالة للغاية في حبس الرطوبة، دون ترك رواسب دهنية.
وهي تستخدم على نطاق واسع في علاج الشعر المجعد نظراً لخصائصه المطرية، كما تُستخدم في علاج الشعر الذي تعرض للعديد من المعالجات بطرق غير طبيعية مثل التجعيد والتنعيم والفرد والمعالجات الأخرى التي تؤدي إلى جفاف الشعر وفقدان رطوبته الطبيعية، وتساعد زبدة الشيا على استعادة هذه الرطوبة المفقودة.

– زبدة الشيا للشعر كحماية:

ومن الفوائد الكبرى لزبدة الشيا للشعر هي حماية الشعر من العوامل الضارة الموجودة في الهواء والمياه والظروف المناخية القاسية، علاوة على ذلك، تحتوي زبدة الشيا على كمية منخفضة من مادة SPF وهي كافية لحماية الشعر من أضرار أشعة الشمس بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية، وإصلاح الأضرار الناتجة عن الطقس القاسي والشمس، وذلك لأنه بمجرد امتصاصها، تغطي زبدة الشيا الشعرة وتحميها من الحرارة أو أي مواد ضارة أخرى يتم تمريرها على طول الشعر، وبناءً على ذلك، فهي مفيدة للغاية للشعر المصبوغ أو المعالج. كما أنها تحمي الشعر من الملح والكلورعند وضعها قبل السباحة.

– زبدة الشيا للشعر كمنعم:

تعد زبدة الشيا للشعر مادة رائعة لتليين وإحياء الشعر التالف والهش، فطبيعته غير دهنية، وهو يساعد على التحكم في الزيت الزائد عن فروة الرأس، تتضح آثار استخدام زبدة الشيا على الشعر الجاف وكذلك الشعر الهش والمجعد، فتدليك الشعر بكميات كبيرة من زبدة الشيا يمنحك خصلات لينة وناعمة، ويجب وضع زبدة الشيا مرتين في الأسبوع من أجل نمو الشعر وتحسين نسيجه وترطيبه.

عن هدي السيد