الدينىالسيرة

قبسات من سيرة الرسول صلي الله عليه وسلم

سيرة الرسول الله صلى الله عليه وسلم تجعل الفرد المسلم ملماً بجوانب شخصية رسول الله صلى الله عليه وسلم فيتعرف المسلم كيف كانت حياته و نسبه وزوجاته و أبنائه، و في هذه المقالة سنتعرف على قبسات من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم.

قبسات من سيرة الرسول صلي الله عليه وسلم

سيرة الرسول
سيرة الرسول

نسب الرسول صلى الله عليه وسلم وأسماؤه

الرسول صلى الله عليه وسلم هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب، و ينتهي اسمه عند عدنان و يقال أن عدنان من أولاد سيدنا إسماعيل عليه السلام، وله الكثير من الأسماء حيث قال رسول الله: (إن لي أسماء، وأنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي، وأنا العاقب الذي ليس بعده أحد)، كما قال: (أنا محمد، وأحمد، والمقفى، والحاشر، ونبي التوبة، ونبي الرحمة).

ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم

ولد الرسول صلى الله عليه وسلم في يوم الاثنين من شهر ربيع الأول، في عام سمي بعام الفيل، و يقال أن أبوه توفي لما كان رسول الله في بطن والدته آمنة بنت وهب، و هناك أقوال أخرى أنه توفى بعد ولادته بعدة شهور أو سنة.

و كان الأشراف في مكة يقومون بإعطاء أطفالهم إلى نساء البادية حتى يقومون بإرضاعهم حتى تكون أجسامهم قوية و سليمة وخالية من الأمراض، كما يستطيع هؤلاء الأطفال أن يتحدثون باللغة العربية الفصحى منذ الصغر، و لذلك اهتم أشراف مكة بهذا، و قاموا بإعطاء أبنائهم إلى أكثر القبائل التي تهتم بالأطفال وترعاهم و هي قبيلة بني سعد، و قامت بإرضاعه السيدة حليمة السعدية، و توفيت بعد ذلك والدته آمنة و كان حينها في السادسة من عمره، و بعدما توفيت رعاه جده عبد المطلب، ثم توفي جده في الثامنة من عمره، ثم كفله عمه رغم أنه كان مشركا حتى توفي.

اقرأ أيضاً: بحث عن حياة الرسول

سيرة الرسول
سيرة الرسول

زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم وأولاده

تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم من السيدة خديجة بنت خويلد و كان حينها في الخامسة والعشرين من عمره و هي كانت في الأربعين من عمرها و لم يتزوج أحد إلا بعدما توفيت وكان ذلك قبل الهجرة بحوالي ثلاثة سنوات وبعدها قام الرسول بالزواج من سوده بنت زمعة، و بعدها من السيدة عائشة بنت أبي بكر الصديق، وهي الوحيدة في زوجاته التي كانت بكرا، وتزوج بعدها السيدة حفصة بنت عمر بن الخطاب، و بعدها زينب بنت خزيمة بن الحارث، ثم أم سلمة، ثم زينب بنت جحش، ثم جويرية بنت الحارث، ثم أم حبيبة، ثم صفية بنت حيي بن أخطب، و كانت آخر زوجاته هي ميمونة بنت الحارث رضي الله عنهم أجمعين.

شاهد أيضاً: دعاء تيسير الامور والرزق مجرب

أما عن أولاده صلى الله عليه وسلم فكانوا جميعهم من الذكور والإناث من السيدة خديجة بنت خويلد باستثناء إبراهيم حيث كان من زوجته مارية القبطية.

و كان أسماء أولاده الذكور: القاسم وكان يلقب به رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث كان يطلق عليه (أبا القاسم)، وعبد الله، وإبراهيم.

و كان أسماء بناته: زينب و هي الكبرى في البنات، رقية تزوجها عثمان بن عفان، فاطمة وتزوجها علي بن أبي طالب وأنجبت منه الحسن والحسين، أم كلثوم تزوجها عثمان بن عفان بعد وفاة أختها رقية.

كانت هذه قبسات من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم عن نسبه وولادته وحياته وزوجاته و أبنائه و بناته.

 

 

 

الوسوم

aya abdelkhalek

آية عبد الخالق فتحي بكالوريوس نظم معلومات+ دبلوم عام تربوي+ دبلوم خاص في تكنولوجيا التعليم أعمل في مجال إدخال البيانات (التايبنج)+ كتابة النصوص (إعادة الصياغة)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق