الرئيسية / الدينى / كيفية الصلاة الصحيحة كما جاءت في السنة النبوية

كيفية الصلاة الصحيحة كما جاءت في السنة النبوية

كيفية الصلاة الصحيحة كما جاءت في السنة النبوية، إن الصلاة فرض على كل مسلم ومسلمة، وهى عمود الدين والفاصل بين المسلم والكافر وهى أول ما يحاسب عليه المرء يوم القيامة، كما أنها وسيلة الاتصال بين العباد وربهم الكريم سبحانه وتعالى، وهى تعمل على تهذيب النفس البشرية وتزيد الإنسان قربا من مولاه وخالقه، وكما هو متعارف عليه فإن الصلاة تؤدى بطريقة معينة والتي سنتعرف عليها في المقالة التالية.

قم بزيارة : أهمية الصلاة

كيفية الصلاة الصحيحة

 

كيفية الصلاة
كيفية الصلاة

فرض الله سبحانه وتعالى على كل إنسان مسلم خمسة صلوات يؤديها في اليوم والليلة، وكل صلاة من هذه الصلوات مقسمة إلى ركعات والتي تختلف من صلاة لآخري، فالركعة تبدأ بتكبيرة الأحرام وبعد ذلك قراءة الصلاة الإبراهيمية ويعقبها التسليم في آخر كل صلاة، والمتعارف عليه أن جلوس التشهد والصلاة الإبراهيمية يكون كل ركعتين وفى نهاية كل صلاة من الصلوات التي يتم تأديتها، علما بأن كل صلاة من هذه الصلوات لابد وان يسبقها الوضوء.

كيفية الصلاة وخطواتها بالتفصيل

كيفية الصلاة
كيفية الصلاة

كيفية الصلاة كما علمنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • في البداية يقوم المصلى برفع يديه بمحاذاة أذنيه ويقول “الله أكبر”، ومن ثم يقوم بوضع يديه اليمنى على اليسرى ويبدأ الصلاة.
  • يقوم المصلى بقراءة دعاء الاستفتاح وهو ” باسمك الله وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك “.
  • يقوم المصلى بعد ذلك بقراءة سورة الفاتحة ويتبعها بقراءة سورة آخري مما تيسر من القرآن الكريم.
  • بعد الانتهاء من قراءة الفاتحة والسورة القصيرة يقوم بالركوع بحيث تكون رجلاه متعامدتان مع الأرض ويقول ” سبحان ربى العظيم” ثلاثة مرات.
كيفية الصلاة
كيفية الصلاة
  • بعد الركوع يقوم المصلى بالاعتدال ويقوم من الركوع ويقول ” سمع الله لمن حمد”.
  • بعد ذلك يقوم المصلى بالسجود على الأرض بحيث يتلامس رأسه وأنفع مع الأرض ويقول ” سبحان ربى الأعلى” ثلاثة مرات.
  • بعد أن يعتدل من السجود يقول ”  ” رب اغفر لي ولوالدي وارحمهما كما ربياني صغيراً “، ثم يعاود السجود ثانية  ، وبعد أن يعتدل منه يقوم  للركعة التالية ويكرر نفس الخطوات السابقة مرة أخرى أو أنه يجلس لقراءة التشهد أن كان هو الوقت الخاص به.
  • يجلس المصلى للتشهد بعد السجود ويقرأه وبالنسبة للصيغة الخاصة به فهي

 ” التحيات لله والصلوات و الطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ” وعندما يصل إلى أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، فإنه يقوم برفع أصبع السبابة من اليد اليمنى، ثم يقرأ الصلاة الإبراهيمية ” اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد ” .

تعرف علي المزيد : الخشوع في الصلاة

كيفية الصلاة
كيفية الصلاة
  • وبعد الانتهاء من قراءة التشهد يسلم عن يمينه وشماله ويقول ” السلام عليكم ورحمة الله وبركاته “، وبذلك نكون قد وضعنا بين أيديكم كيفية الصلاة الصحيحة كما جاءت في السنة النبوية الشريفة.

اقرا ايضاً : الخشوع في الصلاة

عن samar elbadwy

شاهد أيضاً

كيف يستجاب الدعاء

كيف يستجاب الدعاء لك؟  

 كيف يستجاب الدعاء هذا ما نسأل عنه دائماً فكثيراً ما يشعر الإنسان بالضيق و الحزن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *