زراعهمحاصيل زراعية

كيفية زراعة العنب بالعقل

كيفية زراعة العنب بالعقل

كيفية زراعة العنب بالعقل، يعتبر العنب من أقدم أنواع الفواكه التي انتشرت في مدينة مصر القديمة ومن ثم انتشرت في كافة البلدان العربية وبعدها باقي العالم، ويمكن تناوله طازجا أو مجففا بما يعرف بالزبيب، وتتميز هذه الفاكهة بمذاقها الطيب والرائع الذي يجعلها الفاكهة المحببة لدى قطاع كبير من الأشخاص صغارا وكبارا، وتتسم بفوائدها العديدة نظرا لاحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان.

طرق زراعة العنب بالعقل

كيفية زراعة العنب بالعقل
كيفية زراعة العنب بالعقل

هناك مجموعة من الأمور الهامة التي يجب أخذها في الاعتبار قبل البدء بعملية زراعة العنب وهى:

  • يجب أن تكون شتلات العنب على أصول لديها القدرة على تحمل أرتفاع معدلات الجير بالتربة والملوحة والجفاف.
  • يعتمد نجاح التطعيم على مدى التحام نسيج الطعم مع النسيج الأصلي.

زراعة العنب بطريقة التطعيم

كيفية زراعة العنب بالعقل
كيفية زراعة العنب بالعقل

تتواجد العديد من الطرق لتطعيم شتلات العنب ومنها:

التركيب المنضدي

والذي يكون في موسم الشتاء ويتم من خلال أخذ الطعم الذي يحتوى على عين واحدة ومن ثم القيام بتركيبه على الأصل والذي يزال منه  كل العيون بحيث يكون الطول بحوالي 30 سم تقريبا، ويجب أن يتم تخزين التركيبة في مكان دافىء بعدما يتم وضع الطعم على شتلة يكون عمرها سنة مع ضرورة أن تكون الأجزاء المراد تطعيمها غير جافة.

السوطي

والذي يتم عن طريق قطع سوطي بسطح من 2 إلى 3 أضعاف سمك الطعم والأصل، ويتم عمل لسان في وسط سطح القطع ووضع الطعم قي الأصل ومن ثم ربطهما سويا وبعد نجاح العملية بفترة يتم التخلص من الرباط وإزالته.

المنضدي للشتلات

وهذه الطريقة تعتمد على تقصير الجذور بما يعادل 2 إلى 3 سم، ويتم تقصير الفرع على الشتلة بما يعادل 25 إلى 30 سم، ثم تطعم الشتلة بعد تطعيمها في المكان الدائم  ومن الممكن إعادة زراعة الشتلات الضعيفة مجدا بعد تطعيمها.

طريقة زراعة العنب بالعقل

كيفية زراعة العنب بالعقل
كيفية زراعة العنب بالعقل

يتم أخذ نواتج تقليم أشجار العنب ذات الصفات الممتازة والجيدة، على أن تتم عملية العقل في اليوم الخاص بالتقليم  أو في اليوم التالي له كحد أقصى، تكون العقل بطول 25 إلى 30 سم ويتم زراعتها بالمشتل، أو قد تكون بطول يتراوح من 50 إلى 60 سم وفى هذه الحالة يتم زراعتها في المكان الدائم مباشرة، وتسمد الأرض في المشتل بصورة متعامدة مرتين وتتم الزراعة على النحو التالي:

زراعة العنب في الأراضي الطينية

يتم تخطيط الأرض بـ 13 خط على مسافة 130سم، ومن ثم رويها ويتم غرس العقل فيها، بحيث تتواجد عين فوق سطح الأرض أما العين الأخري فتتواجد بمستوى التربة ثم تروى مباشرة تجنبا لحدوث الفراغات الهوائية وتتم زراعة كل عقلة من هذه العقل بمسافة 15 سم عن الأخري.

زراعة العنب بالتنقيط

فيتم توزيع التنقيط بمسافة 150 سم، ومن ثم زراعة العقل بمسافات 15سم عن بعضها وبعد شهرين من الزراعة يتم تسميد التربة بالأسمدة البوتاسية والأزوتية.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق