الرئيسية / زراعه / كيفية زراعة الورد الجوري والاعتناء به
زراعة الورد الجوري
زراعة الورد الجوري

كيفية زراعة الورد الجوري والاعتناء به

كيفية زراعة الورد الجوري والاعتناء به

زراعة الورد الجوري يعتبر الورد الجوري من أنواع الزهور الرائعة المعروفة بعطرها الجميل، كما أن زيوته تدخل في صناعة العطور، وأهم ما يميز الورد الجوري مظهره الجميل، وألوانه الرائعة المميزة والتي منها الأصفر والأبيض السكري، والأحمر الفاتح، والزهري ويتميز الورد الجوري بكثرة أوراقه، وهو من أنواع الورود التي تحتاج إلى الري الدائم وبكمية كبيرة من الماء، وفيما يلي سنتعرف على طريقة زراعته في المقال التالي .

طريقة زراعة الورد الجوري وكيفية الاهتمام به

زراعة الورد الجوري
زراعة الورد الجوري

1- تجهيز التربة لزراعة الورد الجوري

بعدما يتم شراء البذور، يتم تجهيز التربة للزراعة، وينبغي أن تتوافر عدة مواصفات في التربة حتى تتم زراعة الورد الجوري بنجاح، ويتم عمل حفرة بعمق نصف متر أو أكثر ويتم ترك هذه الحفرة كما هي حتى يتم تهويتها جيدًا وتعريضها للشمس، وبعد ذلك يتم زراعة الورد الجوري في الحفرة ويتم ردمها بالتراب.

2 – طريقة الري لزراعة الورد الجوري

ري الورود لا يتم بطريقة عشوائية، بل أن له طريقة معينة، وكلما كانت المساحة المزروعة قليلة كلما كان الري بكميات كبيرة من المياه، ويتم ري الورد الجوري كل يومين أو ثلاثة أيام، وإذا كان المكان المزروع فيه الورد الجوري حرارته عالية يتم ري الورد بمياه باردة حتى تكون درجة حرارة التربة مناسبة للورد الجوري، وإذا كان الجو حرارته معتدلة يتم الري بمياه متوسطة.

3- طريقة تسميد التربة عند زراعة الورد الجوري

يتم التسميد بعد زراعة الورد بحوالي ثلاثة أيام، ومن الأفضل أن يتم أستخدام السماد الطبيعي، لأن السماد الصناعي قد يؤذي جذور الورد الجوري، وخاصة في حالة تسميد التربة قبل زراعتها.

الأمراض والحشرات التي تضر بالورد الجوري

قد يصيب الورد الجوري بعض الفطريات التي تتسبب في تشويه مظهره ويمكن علاج ذلك بمحلول من الصودا والصابون، وقد يضر أوراقه الصدأ الذي يكون على شكل بودرة لونها أصفر فاقع ويمكن علاج ذلك بتقليم الورد الجوري، كما أن من الحشرات التي تضر بالورد الجوري هي العنكبوت الأحمر.

زراعة الورد الجوري
زراعة الورد الجوري

ما يجب مراعاته عند زراعة الورد الجوري

يجب ارتداء قفازات لحماية الأيادي من الأشواك، ضرورة تسميد التربة، من الأفضل أن يتم ري الورد الجوري بطريقة منظمة، يحظر استخدام الأسمدة الكيماوية، يجب أن يتم إزالة الأوراق المتساقطة أولا بأول حتى لا يصاب الورد الجوري بالحشرات والأمراض.

كيفية اقتطاف الورد الجوري

عند قطف الورد الجوري يتم قطف الورود التي تقع في آخر الصفوف، ويفضل أن يكون الورد الجوري المراد قطفه غير متفتح بأكمله

عن aya abdelkhalek

آية عبد الخالق فتحي بكالوريوس نظم معلومات+ دبلوم عام تربوي+ دبلوم خاص في تكنولوجيا التعليم أعمل في مجال إدخال البيانات (التايبنج)+ كتابة النصوص (إعادة الصياغة)

شاهد أيضاً

طريقة عمل السماد العضوي

طريقة عمل السماد العضوي

المحتوي1 طريقة عمل السماد العضوي2 طريقة تحضير وعاء السماد العضوي3 طريقة عمل السماد العضوي و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *