زراعهمحاصيل زراعية

كيفية زراعة الورد والأعتناء به

كيفية زراعة الورد  هي أحد الأسباب التي تحقق السعادة للإنسان فيكفى أن تستيقظ في الصباح وترى عينيك الورود بأشكالها و ألوانها المختلفة التي تسر العين عندما تقع عليها بل و تبهج النفس و تبعث السرور و لذلك يبحث الكثير عن طرق زراعة الورد في المنزل و ماهي الخطوات الأساسية لذلك فإذا كنت تمتلك بعض الوقت عزيزي القارئ و مكان صغير في شرفة منزلك أو حديقة البيت فهنيئاً لك بزراعة ورود  تسعدك و تسعد بها أفراد أسرتك و سوف نقدم لك في ذلك المقال بعض الطرق و الإرشادات التي تساعدك في زراعة الورد بكل سهولة في منزلك.

كيفية زراعة الورد
كيفية زراعة الورد

كيفية زراعة الورد ومواصفات البيئة الصحية لزراعته

في البداية يجب عليك عزيزي القارئ أن توفر بعض الإمكانيات لكى تقوم بالزراعة بالطريقة الصحيحة و ذلك من خلال اختيار مكان جيد التهوية و تستطيع أن تمر الشمس من خلاله لفترة تتعدى الخمس ساعات و يجب أن تكون هناك أصيص لوضع الورد بداخلة حيث يتراوح طول الورد مابين الخمسون و التسعين سنتيمتراً و لذلك يمكنك أن تزرعها في شرفة منزلك أو أعلى المنزل أو حديقة البيت و جانب الطريق.

ثم تختار الوقت المناسب للزراعة و يفضل أن يكون في بداية فصل الخريف لكى تجنى ثمارك في بداية الربيع حيث أن كثير من النباتات لا تتحمل درجات الحرارة العالية و أن تحفظ النباتات في داخل منزلك في فترات البرودة الشديدة ، ثم تأتى الخطوة الثانية وهى اختيار التربة المناسبة من خلال الأراضي الزراعية المخصصة لتلك النباتات أو تحصل على شتلات من منافذ بيع المواد الزراعية،و يجب أن يكون الأصيص جيد التصريف للمياه و اختيار مكان يوضع به يسمح بمرور الماء لكى يستطيع النبات أن ينمو بصورة طبيعية ويصرف المياه الزائدة عن حاجته .

ثم تأتى الخطوة التالية وهى اختيار نوع الورد الذي سيتم زراعته و سوف نتحدث بالتفصيل في السطور القادمة عن أنواع الورود المختلفة و لكن بشكل عام يجب أن تقوم بشراء البذور من الأماكن المخصصة لبيع تلك النباتات لكى لا تحصل على نبتات سيئة ينتج عنها ثمار رديئة و أن تقوم بوضعها في الماء لمدة ليلة كاملة قبل الغرس و ذلك لتتأكد من جودتها .

وبعد أن يتم تجهيز الأصيص و به كمية التربة المناسبة يجب أن تضع بعض من الأسمدة العضوية التي تفيد النبات و لكن بكمية مناسبة لأن كثرة وضع الأسمدة في التربة يضرها عكس ماهو متعارف علية يزيد من جودة النبات بالعكس فهو يؤدى لتراكم  البكتريا و الجراثيم على سطح التربة و يفضل أن تلجأ للسماد الطبيعي عزيزي القارئ و هو فضلات الحيوانات و الطيور .

 وفى النهاية يجب أن تداوم على ري النبات و لكن بكميات تناسب احتياجاته و فترات نموه لكى لا يموت و أن تقوم بتقليم الفروع و الأطراف بصورة دورية لكى ينمو أسرع و أن تأخذ حذرك من الأشواك التي تظهر على سيقان النباتات و تعمل على تطعيم التربة بمضادات الفيروسات و الجراثيم أولاً بأول لكى تحافظ على نباتك سليم و صحي لأطول فترة ممكنه.

كيفية زراعة الورد و أفضل أنواع الزهور المنزلية

كيفية زراعة الورد
كيفية زراعة الورد

أما بالنسبة للورود المنزلية فهي كثيرة و متعددة حيث يصل عددها لما يقارب الألف نوع و لكن سوف نذكر الأنواع الشائعة وهى:

الفل 

هو أكثر النباتات التي يتم زراعتها في المنزل و يتميز برائحة عطرة و جذابة و لون أبيض ناصع مع ورقات صغيرة الحجم نوعاً ما و يمكن أن تتم زراعته لكى يكون ورد تكميلي للنوع الأصلي أي يتم زراعته لكى ينمو على الحواف الخارجية للأصيص الأصلي.

الورد الجورى

وهو الورد الأحمر الكبير أو ورد العشاق حيث يتميز بلون أحمر داكن و فروع خضراء متوسطة الحجم و يفضل أن تتم زراعته في فصل الربيع لأنه لا يتحمل البرودة و الصقيع.

ورد التيوليب

وهو الورد المستطيل الطويل الذي يرمز للحكمة و العقل و أشهر ألوان التيوليب هو اللون الأصفر الزاهي و البنفسج القاتم و يحتاج للري مرتين في الأسبوع ولا يزيد عدد بذوره في الأصيص الواحد عن أربعة بذور.

الوسوم

sara asy

كاتبة مميزة اعشق الكتابة واهوي البحث والتنقيب عن المعلومات كتاباتى متميزة فلدي طابع خاص

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق