الرئيسية / الصحة / الاسعافات الاولية / تعرف على كيفية علاج الكدمات؟
علاج الكدمات
علاج الكدمات

تعرف على كيفية علاج الكدمات؟

كيفية علاج الكدمات ؟

علاج الكدمات هي إحدى الإصابات التي قد يتعرض لها الشخص في حياته سواء كان ذلك بسبب السقوط المباشر على الأرض أو الاصطدام بإحدى القطع الحديدية وفي حالات الضرب والعنف أيضا، ولكنها تسبب الألم الشديد وتغيير في لون الجلد فتجعله يميل للاحمرار في بادئ الأمر وبعدها يصبح لونه أزرق مائل للون البنفسجي القاتم، ولذلك نقدم اليوم كيفية حدوثها مع  طرق علاج الكدمات بوصفات منزلية بسيطة لكي تتجنب عزيزي القارئ حدوث أي مضاعفات أو مشاكل صحية أخرى  .

اقرأ أيضا : علاج كدمات العظام

كيفية حدوث الكدمات :

علاج الكدمات
علاج الكدمات

تحدث الكدمات كما ذكرنا في الأعلى بسبب الصدمات أو الضرب الشديد على الجلد وخاصة في أماكن العظام أو المفاصل وقد تحدث أيضا بسبب التقدم في السن مع نقص الفيتامينات فتؤثر الصدمات البسيطة بصورة كبيرة على الجسم مما يسبب تورم ونزيف في الشرايين والأوردة داخل الجسم دون أن تظهر على الجلد.

 وبالتالي تظل داخل الأنسجة  مما يسبب تجمع للدماء وتجلطها وتسبب بعد مرور عدة أيام تورم وتغيير للون الجلد فيصبح أزرق أو يميل للون البنفسجي مع الألم عند الضغط عليها، وإذا لم يحدث عمل إسعافات أولية لتلك الكدمة فإنها تتحول فيما بعد لتجلط في الدم وتأخذ فترات طويلة حتى تزول ويعود الجلد لشكله وملمسه ولونه الطبيعي .

شاهد أيضا : علاج الكدمات الشديدة

 علاج الكدمات بطرق مضمونة ومجربة

وهناك طرق منزلية وإسعافات سريعة يمكن فعلها للشخص المصاب فور حدوث الكدمة سواء كانت كدمة في العظام أو المفاصل أو حتى الساقين وهي كالآتي :

  • يمكنك عزيزي القارئ استخدام الماء البارد فور حدوث الصدمة وذلك بعمل كمادات بصورة دورية لمدة نصف ساعة وفي اليوم التالي يمكن عمل كمادات ماء ساخنة لكي تمنع تجلط الدم في مكان الكدمة.

المزيد عن : علاج الكدمات بالاعشاب

  • يمكن أيضا ارتداء رباط ضاغط خاصة بالمنطقة سواء كانت الذراعين أو الساقين والكاحل حيث تتوافر في الصيدليات أربطة ضغط جاهزة للاستخدام، حيث يعمل الرباط الضاغط على تدفق الدم في مكان الكدمة وبالتالي يمنع تورمها وتحولها للون الأزرق .

 

  • ومن بين الطرق الأخرى التي تساعد على تخطي الكدمة هي وضع بعض المراهم الخاصة بالكدمات بعد استشارة الطبيب مع رفع المكان المصاب عن الأرض قد الإمكان إذا كانت الإصابة في الساقين أو القدم مع عدم بذل مجهود زائد حتى لا تسبب استمرار الكدمة لفترة أطول .

عن sara asy

كاتبة مميزة اعشق الكتابة واهوي البحث والتنقيب عن المعلومات كتاباتى متميزة فلدي طابع خاص

شاهد أيضاً

وجبات ليوم كامل في حياة مريض السكر

المحتوي1 أنواع مرض السكري2 نظام غذائي لمرضى السكر3 الأطعمة التي تفيد مرضى السكري4 أطعمة غير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *