الجمالالنسائي

كيف تحمين شعرك واظافرك من التكسر

كيف تحمين شعرك واظافرك من التكسر فقد يتعرض الشعر في بعض الأحيان إلى العديد من العوامل التي تؤدي إلى تلفه.  و قد تكون تلك العوامل عوامل خارجية أو  عوامل جسمانية وذلك يؤدي إلى التأثير على حيوية الشعر وقوته كما تؤثر على المظهر الخارجي للشعر ، و قد يعاني عدد كبير من النساء من تقصف الشعر وضعف نموه  وقد يؤثر تقصف الشعر بشكل سلبي على الشخص ويشعر بالحرج والضيق بسبب ظهوره بمظهر غير جذاب أو غير لائق ، و يحرص بعض الأشخاص على العناية بشعرهم من خلال استخدام كريمات وزيوت بشكل مستمر لتجنب تعرضه للتلف ، و يجب أيضاً الاهتمام بالشعر أثناء تصفيفه وعدم تعرضه للحرارة بشكل مباشر لأن الحرارة تسبب تلف وجفاف الشعر ويسهل من تقصفه ، حيث يعد جمال وصحة الشعر من أحد علامات جمال المرأة لذلك يجل العناية و المحافظة على الشعر من التساقط وحل مشاكل فروة الرأس من القشرة ويوجد الكثير من الطرق الطبيعية التي يمكن إتباعها لحماية الشعر من التقصف.

أسباب تقصف الشعر

كيف تحمين شعرك واظافرك من التكسر
كيف تحمين شعرك واظافرك من التكسر
  • اختيار منتجات غير صحية لذلك يجب استخدام منتجات غنية بالعناصر المغذية للشعر مثل ( زيت الزيتون الطبيعي ، زيت جوز الهند ، زبدة الشيا) و التقليل من استخدام المنتجات التي قد تضر الشعر وتسبب في جفافه وتقصيه .
  • من أسباب تقصف الشعر هو غسلة عدة مرات  عند غسل الشعر يومياً  يفقد الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الشعر مما يجعل الشعر جاف ومقصف لذلك يمكن غسل الشعر مرتين أسبوعياً.
  • المبالغة في استخدام البروتين من أحد العوامل التي تساعد على تقصف الشعر ويفضل استخدام البلسم لأنه يعد بديل للبروتين ويحمي الشعر من التقصف.
  •  تعرض الشعر لدرجات  حرارة مرتفعة تؤدي إلى تقصف وضعف الشعر مع مرور الوقت وينصح بتقليل استعمال مكواة الشعر أو السيشوار.

أسباب تكسر الأظافر

كيف تحمين شعرك واظافرك من التكسر
كيف تحمين شعرك واظافرك من التكسر
  • من أهم أسباب تكسر الأظافر هو تكرار غسل اليدين و الأطباق مما يؤدي إلى تمدد الأظافر عند وصول الماء إليها و انكماشها عند جفافها وذلك يسبب ضعف الأظافر ويسهل تكسرها.
  •  استخدام طلاء الأظافر أو مواد كيميائية مثل إزاله طلاء الأظافر أو المنظفات تسبب في تكسر الأظافر ، و أيضاً يمكن تكسر الأظافر في حالة وجود أمراض مثل ( فقر الدم ، مرض السكري ، مرض ضعف الدورة الدموية )
  • بعض الأمراض الجلدية قد تكون عامل من عوامل تكسر الأظافر مثل  (مرض الصدفية أو مرض الثعلبة أو مرض الحزاز المسطح ) ، ويمكن تكسر الأظافر يحدث بسبب تقدم السن .

كيف تحمين شعرك واظافرك من التكسر

كيف تحمين شعرك واظافرك من التكسر
كيف تحمين شعرك واظافرك من التكسر

حماية شعرك من التقصف:

1- يجب قص أطراف الشعر وعدم الانتظار حتى تتقصف ، ويتم ذلك من شهرين إلى ثلاث شهور.

2- تجنب تمشيط الشعر وهو مبلل لأنه يؤدي إلى تقصف الشعر و خاصة استخدام فرشاه خشنة ولكن يفضل تمشيطه بعد وضع زيت منعم على الشعر.

3- يجب عن تصفيف الشعر أو استخدام الصبغات أو مواد كيميائية التوجه إلي صالون تجميل لتجنب استخدام هذه المواد بطريقة غير صحيحة وتؤدي إلى تقصف وجفاف الشعر.

خلطات طبيعية للحفاظ على الشعر من التقصف:

  • بياض البيض يحتوي على العديد من المواد الغذائية ونسبة عالية من الحديد واليود والزنك ، الذي يغذي الشعر ويعطيه ليونة ويحميه من التقصف.
  •  البطاط تعد البطاطا غنية ببعض الفيتامينات مثل ( فيتامين أ ، وفيتامين ج ) و أيضاً تحتوي على معادن مثل ( الفسفور ، الكالسيوم) لذا يجب عمل عصير من البطاطا الطازجة ووضعها على فروة الرأس لحماية الشعر من الجفاف.
  • يمكن استخدام الموز لحماية الشعر من التقصف والجفاف من خلال هرس الموز بشكل ناعم ووضعها على جذور الشعر لمدة نصف ساعه ويمكن استخدام الخلطة يوم بعد يوم.

حماية اظافرك من التكسر:

يعد تكسر الأظافر من المشاكل التي قد تواجهها النساء أكثر من الرجال و التي قد يحدث فيها بطء في النمو  مع إصابتها بالهشاشة بالإضافة إلى تكسرها الدائم ، ويعتبر تكسر الأظافر من المشاكل التي تؤرق النساء كثيرا و التي ترجع أسبابها إلى ضعف التغذية أو سوء عناية بالأظافر.

وقد أثبت البحوث العلمية أن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين (ب) تساعد في تعزيز الأظافر و على تقويتها ويتوفر فيتامين ( ب) في الخميرة ، السردين ، البيض المطبوخ ، المكسرات ، الموز).

وصفات طبيعية للحفاظ على الاظافر من التكسر:

  • الثوم يستخدم لعلاج العديد من المشاكل الصحية لخصائصه المضادة للميكروبات و الطفيليات وهو يستخدم لزيادة نمو الأظافر عن طريق تقطيع فص الثوم إلي نصفين وفرك الأظافر بالثوم ثم غسلها وتكرر هذه الطريقة لمدة أسبوع.
  •  مزج عصير الليمون مع ملح البحر ويضاف نصف لتر من الماء الدافئ ونقع الأظافر في هذا الخليط ربع ساعة تم يشطف بماء دافئ ويتم تكرار الوصفة يوميا لمدة أسبوعين.
  • مزج زيت الزيتون الدافئ مع العسل الأبيض و البيض و تنقع الأظافر بها من عشر دقائق إلي ربع ساعه وتشطف بالماء الدافئ وتكرار مرتين أسبوعياً.

 

 

الوسوم

smah smah

بكالوريوس تجارة جامعة عين شمس كاتبة مقالات ومشرفة مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق