الرئيسية / المنوعات / كيف تختار عازل حراري المناسب لسطح منزلك

كيف تختار عازل حراري المناسب لسطح منزلك

عازل حراري من الأمور التي يهتم بها المواطنين خاصةً للأشخاص الذين يسكنون في الأدوار العليا من المنازل و العمارات المرتفعة  حيث تبدأ الشكوى من ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف أو الرطوبة المرتفعة في فصل الشتاء نظراً لاقتراب أسطح المنازل من مواجهة التقلبات الجوية  و أشعة الشمس الحارقة و الأمطار الغزيرة حيث يكون الحل الوحيد هو استخدام عازل حراري فهو يعطي نتائج ممتازة و سوف نقدم لك عزيزي القارئ في السطور التالية بعض النصائح التي تساعدك في اختيار العازل المناسب لمنزلك .

أسباب اختيار عازل حراري للمنازل

عازل حراري
عازل حراري

كما ذكرنا في الأعلى أن الحرارة الشديدة تعمل على سخونة الجدران و الأرضيات و بالتالي ارتفاع درجة حرارة المنزل بصورة كبيرة سواء كانت فيلا أو منازل متعددة الطوابق و للتغلب على ارتفاع الحرارة يتم تشغيل عدد كبير من المكيفات و التي لا تجدي نفعاً في كثير من الحالات أو يتم استهلاك كمية كبيرة من الطاقة الكهربية ودفع مبالغ طائلة لفواتير الكهرباء.

 لذلك يكون استخدام عازل حراري هو الحل الأفضل حيث يعمل على حماية الأسطح من أشعة الشمس  و بالتالي يتم توفير ما يقارب من خمسون بالمئة من الطاقة الكهربية.

في حالة الرطوبة العالية التي تعمل على تآكل الجدران و الدهانات و الشعور بالبرودة الشديدة في فصل الشتاء بل و تسبب الأمطار الغزيرة ضعف في الطبقة الخرسانية للمنزل و تسريب الماء في كثير من الحالات من خلال الأسقف و في هذا الوقت يكون استخدام العوازل هو أفضل الخيارات بدلاً من اللجوء لشركات تصريف مياه الأمطار و إعادة ترميم المنزل.

بدلاً من إنشاء أنابيب تصريف خاصة بمياه الأمطار يمكن الاستعانة بشركات تركيب العوازل و منها شركة عزل فوم بجدة  التي تعمل على حل تلك المشكلة بكل سهولة.

أهم النصائح عند اختيار عازل حراري المناسب لمنزلك

أما بالنسبة للخطوات التالية و هي كيفية اختيار عازل حراري مناسب للمنزل فهناك الحلول الدائمة التي توفر نتائج فعالة و مبهرة و لكن مكلفة بعض الشيء و هناك الطرق الأخرى التي توفر نتائج مؤقتة و لكنها تتميز برخص ثمنها و هي كالأتي:

عازل حراري
عازل حراري

استخدام مادة البولي يوريثان

و هي من أفضل أنواع العوازل المستخدمة في عزل الأسطح و هي مادة تتميز بمقاومتها الشديدة للتغيرات البيئية و تقاوم الصدأ و مياه الأمطار و الأشعة الحارقة و من أفضل مميزاتها على الإطلاق هي تواجدها في ألواح جاهزة يتم لصقها مباشرة على السطح العلوي للمنزل و هي مطليه بمادة مقاومة للصدأ بل وتمتص مياه الأمطار و تقوم الكثير من الشركات بعمل صيانة لها في حالة حدوث أي تلف و هي تدوم لفترات طويلة.

عازل حراري
عازل حراري

استخدام مادة الفوم الأبيض

هي مادة تتكون من حبيبات سميكة نوعاً ما و متلاصقة ببعضها البعض و هو شائع و متداول في كثير من الأماكن فهو يتميز برخص ثمنه و لكن من عيوبه أنه من الحلول المؤقتة التي لا تدوم طويلاً فمجرد أن ينتهي فصل الصيف و يبدأ فصل الشتاء و الأمطار الغزيرة تذيب المادة المتواجدة بين حبيباته و بالتالي يتفتت و يتطاير.

عازل حراري
عازل حراري

استخدام المواد السائلة

من بين الطرق الأخرى التي تمنح نتائج قوية هي رش بعض المواد السائلة على السطح و تكون أيضاً بها مادة البولي يوريثان و لكنها في حالة سائلة بدلاً من استخدام ألواح تتسبب في أحمال زائدة على أسطح المنازل خاصةً إذا كان المنزل مرتفع و مكون من عدة طوابق فيكون الحل الأفضل في تلك الحالة هو رش تلك المادة السائلة التي تحجب أشعة الشمس و تجعل المنزل في معزل منها وكذلك حماية المنازل من الرطوبة و مياه الأمطار الغزيرة.

عازل حراري
عازل حراري

استخدام طبقات من الإسفنج

أما بالنسبة للطريقة الأخيرة و هي تعتبر من أرخص الطرق هي وضع طبقات من الإسفنج السميك على السطح العلوي للمنزل و يعتبر بمثابة عازل حراري فقط و لكنه في فصل الشتاء يعمل على امتصاص مياه الأمطار و بالتالي بقاءها أطول فترة على السطح مما يعمل على مزيد من التآكل و الرطوبة؛ و لذلك فهو يستخدم في فصل الصيف فقط و يتم تثبيته بمادة لاصقة.

و لذلك يمكنك عزيزي القارئ اختيار الأفضل لك و الحل الذي يناسب ميزانيتك و هناك الكثير من الشركات التي تمتاز بتقديم أفضل الخدمات و بأقل التكاليف مع صيانة كاملة لمدة عام أو أكثر و لكن يجب أن تحدد في البداية ما هي نوع المشكلة التي تواجهك و سوف تساعدك تلك الشركات على اختيار الأفضل.

عن sara asy

شاهد أيضاً

تسرب المياه

تعرف على طرق حماية المنازل من تسرب المياه قبل تركيب السباكة

تسرب المياه هي واحدة من أكثر المشاكل المؤرقة و المزعجة التي قد يتعرض لها الأشخاص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *