الرئيسية / زراعه / ثقافة زراعية / كيف تصنع السماد العضوي

كيف تصنع السماد العضوي

كيف تصنع السماد العضوي

كيف تصنع السماد العضوي ؟هل فكرت يوما عزيزي القارئ في صنع السماد العضوى في منزلك بدلا من دفع مبالغ طائلة في شراء السماد من الخارج ويكون ليس بالجودة المطلوبة بل وتقوم بعمل إعادة تدوير للقمامة في منزلك وتستفيد أكبر قدر من المكان والفوائد التي تعم على التربة من فوائد وتطرح كثير من الثمار الطيب .

كيف تصنع السماد العضوي
كيف تصنع السماد العضوي

كيفية صنع السماد العضوى

يتم صنع السماد العضوى عن طريق المخلفات المنزلية التي تتبقى من المنتجات الورقية ومخلفات الطعام من حيث بواقي الأرز والمعكرونة وحتى الخبز الناشف حيث يتبقى يوميا من ربة المنزل الكثير من بواقي الطعام التي تتخلص منها ولا تلقى لها بالاً ولا تعرف مدى أهميتها للتربة والنبات ،ولكن يجب أن تقوم ربة المنزل بفصل المكونات المختلفة بعضها عن بعض كي لا يحدث تعفن للأجزاء الصالحة ولأن المخلفات يتم فرزها فيما بعد وتوضع وفق نظام مخصص سوف نذكره فيما بعد .

ويمكنك عزيزي القارئ أن تأخذ مخلفات الأخشاب مثل النشارة المتبقية من برد الأخشاب وتضعها في التربة مع مخلفات المأكولات والخضروات والفاكهة مثل قشور الفواكه مثل الموز والبرتقال والمانجو وحتى بواقي الخضروات مثل قشر البازلاء والباذنجان وحتى الخضروات الورقية مثل الجرجير والكرنب والخس فتعمل على تسميد التربة بطريقة أمنه بل وطرد الحشرات والقوارض منها .

ولكن يجب الحرص على عدم وضع أي مخلفات لحوم أو دجاج أو أسماك لأنها تجلب الكثير من الحيوانات التي تأكل النباتات أيضا ، على عدم جمع المخلفات معا في صندوق واحد وتغطيته لكى لا يحدث تعفن  ويجب الحرص للسماد والتربة وبالتالي يضر النبات .

طريقة تكوين التربة من السماد العضوى

كيف تصنع السماد العضوي
كيف تصنع السماد العضوي

في البداية يجب أن تقوم عزيزي القارئ بتنظيف التربة من المحاصيل السابقة وألا تجهد التربة في زراعة محاصيل ثقيلة لكى تحافظ على جودة التربة والنباتات فيما بعد وأن تبتعد عن اختيار التربة التي تحتوى على طبقات رملية كثيفة لأنها تسرب الماء ولا تحتفظ بها وبالتالي تجعل النبات متعطش وباهت اللون ولكن عندما تكون التربة طينية تحتفظ بالماء بقدر كافي بل وتجعل السماد فعال وذو تأثير قوى .

الطريقة الصحيحة لحفظ المخلفات

كيف تصنع السماد العضوي أما بالنسبة لطريقة حفظ وضبط المخلفات لكى تختمر بطريقة صحيحة هي كالآتي :

في البداية يجب أن يتم وضع طبقة من الحشائش لكى يتم تهوية الخزان جيدا واستخدام صندوق كبير وبه ثقوب من  الأسفل لكى يضمن التخمر المناسب داخل الخزان وتصفية الماء الزائد عن حاجة الفضلات،ثم وضع طبقة أخرى من الفضلات الخشبية مثل النشارة وبواقي الأثاث ثم وضع الفضلات الورقية تليها فضلات الطعام ويمكنك عزيزي القارئ أن تدخل بعض من فضلات الحيوانات من البقر والماعز فهي تعطى أجود أنواع السماد الذي يفيد التربة الفقيرة لتلك المكونات وخاصة التي تم زراعة محصول ثقيل بها ثم رجّ الخزان جيدا لكى تمتزج جميعها ولكن بطريقة صحيحة .

وبعد أن يتم التخمر لفترة طويلة حسب نوع الفضلات وكميتها يمكن أن تستغرق ما بين الشهرين والثلاثة شهور يتم إفراغ محتويات الخزان في الأرض من خلال عمل حُفر صغيرة الحجم لكى يتم مزج السماد العضوى مع التربة ويتم تقليب التربة عن طريق الجرار أو الحرث بالفأس لكى تمتزج تماماً.

كيف تصنع السماد العضوي وبعدها يتم زراعة المحصول الجديد وسوف تلاحظ عزيزي القاري جودة النبات والتربة وسهولة الحصاد وتمتع بمحصول جيد وسماد عضوى صديق للبيئة دون أي مواد كيميائية أو مواد ضارة للمحصول والتي تهلك التربة دون فائدة بل وتكون قد استفدت من المخلفات بعد تدويرها مجددا بدلا من إلقائها عبثا دون الاستفادة منها.

عن sara asy

شاهد أيضاً

طريقة عمل السماد العضوي

طريقة عمل السماد العضوي

طريقة عمل السماد العضوي طريقة عمل السماد العضوي، التسميد هو الطريقة الصحيحة والمعتمدة لتحسين التربة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *