الرئيسية / تكنولوجيا / الوسائط / لغة جافا وإستخدامتها
جافا
جافا

لغة جافا وإستخدامتها

جافا هي اسم لغة حيث يعتقد البعض أن اسم جافا Gava هو اختصار لاسم معين، و لكن في حقيقة الأمر هو مجرد اسم فقط لم يقصد به شئ بعينه، و نجد أن لغة الجافا بدأت في الظهور عام 1991 و قام جيمس جوسلينغ James Gosling بإبتكارها أثناء عمله في شركة Sun micro systems، و قد عرفت في بداية الأمر باسم OAK، حيث قام مبتكرها جيمس جوسلينغ James Gosling بتسميتها بهذا الاسم عندما بدأ في استخدامها لتساعده في أحد المشاريع الخاصة به، ثم قام بتغيير الاسم من OAK إلى اسم Green و أخيراً قام بتغيير الاسم مرة أخرى من Green إلي جافا Gava.

و قد بدأ أول إصدار جافا في النشر بعد ظهورها تقريباً بأربعة أعوام حيث كان ذلك عام 1995، و لكنها لم تكن تتميز بمجانية التحميل بل كان عليها رسوم، و في عام 2006 أصبح هناك عديد من إصدارات جافا تستطيع تحميلها مجاناً، و في العام التالي له 2007 أصبح تحميل الجافا و جميع أوامره مجانية للجميع.

لغة جافا

جافا
جافا

تمتاز لغة جافا بالمرونة حيث أنها تتيح لك الفرصة في كتابة الأوامر بالطريقة التي ترغب بها، ولا يتم تحويلها تلقائياً إلي أي لغة أخرى مثل لغة البرمجة المعروفة باسم اللغة الثنائية أو غيرها من اللغات.

و تعتمد لغة الجافا علي شفرات تتيح لك الأمان، حيث إنها من أكثر اللغات أماناً في عالم الكمبيوتر، و أيضاً من أسهل و أبسط اللغات حيث إنها لا تعتمد علي نوع نظام التشغيل الذي تستخدمه في جهازك، بل تستطيع استخدامها على جميع أنظمة التشغيل.

و جدير بالذكر أن الجافا تساعد المبرمجين و بشكل كبير علي القيام بمهمتين في نفس التوقيت بدون أي مشاكل، حيث أنها تعمل على تشغيل أكثر من تطبيق في وقت واحد.

كيفية تشغيل لغة جافا وإستخدامتها

جافا
جافا

 

كما ذكرنا أن لغة جافا من أسهل اللغات و يمكن للمبتدئين استخدامها، و ذلك في حالة توافر هذه المتطلبات:

  • برنامج Eclipse و يستخدم هذا البرنامج في تشغيل برامج الجافا علي جهاز الكمبيوتر الخاص بك، و يساعدك على كتابة برامج الجافا بكل سهولة.
  • برنامج Netbeans و هذا البرنامج يشبه بصورة كبيرة البرنامج السابق حيث يساعدك أيضاً علي كتابة برامج الجافا و تشغيلها علي جهاز الحاسوب.
  • محرر Notepad و هذا المحرر لا تحتاج إلى تحميلة حيث أنه يوجد بشكل تلقائي مع نظام الويندوز الخاص بجهازك.
  • محرر نصوص و يساعدك في تشغيل الجافا، حيث تقوم من خلاله بكتابة التعليمات و الأوامر الخاصة بلغة الجافا.

و في حالة توافر هذه المتطلبات تستطيع العمل بلغة الجافا، حيث يمكنك استخدامها في العديد من المجالات، فهي الأساس الذي يقوم عليه تطبيقات الهواتف الأندرويد، و تستخدم أيضاً في تطبيقات الحاسوب و الإنترنت، كما تعمل البنوك على استخدامها بسبب خاصية الأمان التي تمتاز بها عن غيرها من اللغات الأخرى، و تستخدم في التجارب العلمية بسبب خاصية السرعة التي تمتاز بها.

 

 

 

 

عن Doaa emad

الكاتبة دعاء عماد من مواليد عام 1990 تخرجت من كلية الآداب قسم آثار بجامعة حلوان بدأت أعمالها ككاتبة على المواقع الإلكترونية في عدة مجالات منذ عام 2015.

شاهد أيضاً

توصيل الهاتف بالتلفاز

كيفية توصيل الهاتف بالتلفاز

المحتوي1 كيفية توصيل الهاتف بالتلفاز1.1 توصيل الهاتف بالتلفاز عن طريق وصلة HDIM1.2 توصيل الهاتف بالتلفاز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *