الرئيسية / زراعه / ثقافة زراعية / ماهى استخدامات بذور الكتان ؟

ماهى استخدامات بذور الكتان ؟

استخدامات بذور الكتان تحتوى الطبيعة على بذور عديدة ومختلفة من حيث الشكل واللون والقيمة الغذائية و التي يمكن إدخالها في النظام الغذائي للإنسان لكى تساعده على بناء العظام وتمد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها،و من ضمن تلك البذور هي بذور الكتان التي تعتبر كنز من كنوز الطبيعة التي وهبها الخالق لنا حيث تحتوى على عناصر غذائية عالية القيمة من حيث الحديد و الكلسيوم والبوتاسيوم بالإضافة للسعرات الحرارية المنخفضة مما يجعلها الاختيار الأول لراغبي إنقاص الوزن، فهيا بنا نستعرض بعض الفوائد لبذور الكتان في السطور القادمة .

استخدامات بذور الكتان
استخدامات بذور الكتان

ماهى استخدامات بذور الكتان ؟

ما هي بذور الكتان :

بذور الكتان هي إحدى البذور النباتية التي تنمو في الأماكن الحارة و التي تحتوى رغم صغر حجمها و شكلها البيضاوي الداكن على عناصر غذائية لاحصر لها و يمكن استخدامها بعدة طرق،فهي مفيدة للجسم و البشرة و تعمل على شفاء الكثير من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي و بعض الأورام السرطانية عافانا الله .

بذور الكتان و البشرة :

تفيد بذور الكتان البشرة من حيث زيادة ملء الفراغات الموجودة بين ثنايا الوجه حول الأنف و بين العينين و بالتالي هي مصدر للكولاجين الطبيعي و ذلك عند عمل ماسك الكتان عن طريق نقع بذور الكتان بعد طحنها ليلة كاملة في الماء ثم وضعها مع زيت اللوز الحلو على الوجه لمدة نصف ساعة حتى يجف تماما و سوف تلاحظين الفرق في فترة وجيزة .

تعمل على تلطيف الجلد الذي يعانى من الاحمرار نتيجة انتشار الحبوب و ذلك من خلال عمل ماسك بذور الكتان و ماء الورد بعد أن يتم غلى بذور الكتان في الماء و أخذ مغلي البذور و إضافة ماء الورد و وضعه في بخاخ زجاجي و الرش يومياً منه و سوف يتم تهدئة البشرة و إخفاء البثور و البقع الداكنة في أيام معدودة.

بذور الكتان وإنقاص الوزن :

استخدامات بذور الكتان
استخدامات بذور الكتان

أما بالنسبة لبذور الكتان و إنقاص الوزن فقد ثبت علمياً القدرة الفائقة لبذور الكتان على إنقاص الوزن و ذلك عن طريق الشعور الدائم بالشبع فهي تحتوى على نسبة ألياف عالية و بالتالي تملأ المعدة و تجعل الشخص يفقد الشهية لتناول الطعام وبالتالي يتم حرق الدهون و خفض نسبة الكوليسترول في الدم في فترة قصيرة.

و ذلك عن طريق  غلى مطحون بذور الكتان ثم شرب المزيج معاً في الصباح أو قبل الوجبات بنصف ساعة فهي تعطى شعور بالشبع و يمكنك إضافة معلقة من السكر البنى عزيزتي حواء أو معلقة عسل أبيض لكى يتم تغيير طعمها قليلاً.

بذور الكتان والأورام السرطانية :

تعمل بذور الكتان على محاربة الأورام السرطانية و ذلك من خلال إبطاء نمو و تكاثر الخلايا في الجسم و بالتالي يصغر حجم الورم و مع الوقت تموت الخلايا السرطانية و خاصةً تلك التي تتواجد في الثدي و القولون حيث يمكنك إضافة بذور الكتان لطعامك أو غلى البذور و شرب الماء الخاصة بها .

و لكن يجب الانتباه أن تكون البذور كاملة النضج و طازجة لكى لا تسبب تسمم أو تسبب عسر في الهضم ويفضل أن تكون مطحونة طازج أي تقومي بشرائها حبوب كاملة ثم تطحينها عن الحاجة لذلك و تقومي بحفظها في مكان رطب لكى لا تتعفن أو تتغير رائحتها.

بذور الكتان و آلام الدورة الشهرية :

يمكنك سيدتي التغلب على الآلم المصاحبة للدورة الشهرية من خلال شرب بذور الكتان بعد غليها و إضافة العسل الأسود لها فذلك يعزز من تثبيط انقباض و انبساط عضلة الحوض و بالتالي تسكن الألم و تمد الجسم بالحديد الذي فقده خلال أيام النزيف، بل و تفيد مرضى القلب وارتفاع الكوليسترول في الدم من خلال تنظيم ضربات القلب و اتساع الشرايين و بالتالي تدفق الدم لكل خلايا الجسم وزيادة الحيوية والنشاط .

عن sara asy

شاهد أيضاً

طريقة عمل السماد العضوي

طريقة عمل السماد العضوي

طريقة عمل السماد العضوي طريقة عمل السماد العضوي، التسميد هو الطريقة الصحيحة والمعتمدة لتحسين التربة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *