الرئيسية / المنوعات / ما لا تعرفه عن مدينة نيوم الجديدة
نيوم
نيوم

ما لا تعرفه عن مدينة نيوم الجديدة

مدينة نيوم الجديدة في إطار التطلعات الطموحة لرؤية 2030 أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة عن مشروع مدينة نيوم الجديدة والذي تنطلق من خلاله المملكة العربية السعودية للعالمية.

وقد تم الإعلان عن مدينة المستقبل (نيوم الجديدة) من خلال فاعليات منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار المُنعقد في الرياض، والذي ضم 2500 شخصية من 60 دولة.

دلالات اسم وشعار نيوم

في إيضاح من ولي العهد عن اسم المدينة “نيوم” قال: “(NEOM) مشتق من كلمة (NEO) بمعنى جديد وحرف الـ (M) هو أول حرف لكلمة (مستقبل) باللغة العربية”

في الوقت الذي لم تصدر فيه الجهة المسئولة عن المشروع أي تفاصيل عن المعاني التي يرمز إليها شعار نيوم بألوانه المتنوعة وأضلاعه الخمسة، ظهرت أقاويل كثيرة تفسر ما يرمز إليه الشعار ومنها:

أن شكل الاشجار يدل على البيئة، وشكل البصمة يدل على الفنون، وشكل المربعات الزرقاء يدل على الطاقة، وشكل الدوائر المتداخلة يدل على الاتصالات، وشكل الشبكة الرقمية يدل على التكنولوجيا.

 

جغرافية مدينة نيوم الجديدة

مدينة نيوم الجديدة ستصبح إحدى أهم عواصم العالم الاقتصادية، لتتحول المملكة العربية السعودية من خلالها لنموذج عالمي رائد في شتى جوانب الحياة.

تقع المدينة شمال غرب المملكة على مساحة 26.500 كيلو متر مربع وتضم أراضي داخل الحدود المصرية والأردنية، وبهذا تُعد أول منطقة ممتدة بين ثلاث دول، لتصبح نيوم هي المدخل الرئيسي لجسر الملك سلمان المُقترح والذي سيربط بين أسيا وأفريقيا (السعودية ومصر)

ومن أهم ما يميزها أنها تطل شمالاً وغربًا على خليج العقبة والبحر الأحمر الذي يربط بين القارات الثلاث؛ أسيا وأروبا وأفريقيا، والذي يمر به حوالي 10% من حركة التجارة العالمية، فيسهل وصول نحو 70% من سكان العالم إليها في 8 ساعات كحد أقصى.

ويحيط بها شرقًا جبال خلابة ارتفاعها 2500 متر وتُغطي قممها الثلوج شتاءً، إضافة لذلك الأماكن الأثرية العديدة الموجودة بها والتي تمنحها بعدًا تاريخيًا.

تتمتع أيضًا بتضاريسها التي تشتمل على شواطئ البكر الممتدة على مساحة تزيد عن 460 كيلو متر من ساحل البحر الأحمر، وبذلك تختلف هذه المدينة عن الطبيعة الصحراوية لأغلب أراضي السعودية.

للمزيد من المعرفة : مشروع نيوم مدينة المستقبل 

مميزات مدينة نيوم

مما لا شك فيه أن مدينة نيوم الجديدة تجربة فريدة لا مثيل لها عالميًا حتى الآن، وقد تم تصميمها لتتفوق على المدن العالمية في القدرة التنافسية والنمط المعيشي.

ستوفر المدينة لساكنيها مستوى معيشة مرتفع في كافة مناحي الحياة، من تعليم وصحة وغذاء وصناعة تقنية حديثة وترفيه ونقل، وبهذا ستعمل المدينة على استقطاب مختلف المواهب من كافة أنحاء العالم، فيسكن بها السعوديون وكل الوافدون من مختلف بلدان العالم لتجاري مثيلاتها من المناطق العالمية.

سيتيح مشروع نيوم لقاطنيه مزايا عديدة منها: سهولة الوصول لكافة المرافق عن طريق حلول التنقل الزكية وذلك بداية من السير على الأقدام وصولاً للقيادة الذاتية للطائرة، علاوة على ذلك وجود شبكات الإنترنت المجانية فائقة السرعة، والخدمات الرقمية المجانية.

ويعمل مشروع نيوم على الحد من تسريب الأموال إلى خارج السعودية، مما يُعني أن هذا المشروع يُعد فرصة عظيمة لتقليص تسرب الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، ويُقدر له أن يجذب استثمارات سعودية وعالمية بما يزيد عن نصف تريليون دولار.

وعلاوة على ذلك سيحصل المستثمرون في نيوم على دعم كبير من الحكومة في كافة المستويات، لإقامة المشاريع التي تخدم المدينة.

وصرح الأمير محمد بن سلمان: ” أن المدينة ستكون أول مدينة رأسمالية في العالم… هذا هو الشيء الفريد الذي سيحدث ثورة، وأضاف أنها لن تدرج في الأسواق حتى تختمر الفكرة بشكل كاف فقد يكون الإدراج بعد 2030 وقد يكون قبل، لكن الفكرة الاستراتيجية هي أن يتم طرحها في نهاية المطاف”

وأضاف ولي العهد” أن المدينة ستدرج مستقبلاً في الأسواق العالمية بجانب شركة النفط أرامكو”

ستعتمد المدينة بالكامل على الطاقة البديلة (طاقة الرياح والطاقة الشمسية) ليستفيد بذلك المستثمرين من الموارد الطبيعية.

وستركز مدينة نيوم على مستقبل 9 قطاعات استثمارية متخصصة وهي:

  • مستقبل الطاقة والمياه
  • مستقبل التنقل
  • مستقبل التقنيات الحيوية
  • مستقبل الغذاء
  • مستقبل العلوم التقنية والرقمية
  • مستقبل التصنيع المتطور
  • مستقبل الترفيه
  • مستقبل الإعلام والانتاج الإعلامي
  • مستقبل مستوى المعيشة والذي يعد الركيزة الاساسية لباقي القطاعات

ما هي اللائحة التي ستحكم مدينة نيوم الجديدة؟

من المعلوم للجميع أن اللوائح المعمول بها في المملكة العربية السعودية هي تطبيق أحكام الشريعة، لكن ستستثنى نيوم من تلك الأحكام، لتكون أكثر تحررًا من باقي مدن المملكة، فسيُسمح بإقامة الحفلات الموسيقية والأنشطة الترفيهية فيها.

وسيكون لها هيئة تنظيمية خاصة بها، وتشريعات مستقلة تتوافق مع الاستثمارات العالمية وذلك بتوفير القوانين الاستثمارية المُثلى من أجل تطوير القطاعات الاقتصادية ودعم مستثمري وقاطني المدينة، وستكون نيوم منطقة مستثناة من القوانين الاعتيادية للدولة، كالضرائب والجمارك وقوانين العمل، وبهذا تستطيع المدينة توفير خدمات ومنتجات بأسعار تنافس عالميًا.

ستشمل المدينة أيضًا هيئة قضائية خاصة لحل النزاعات وذلك وفقًا للإطار التنظيمي للمنطقة، ليصبح بذلك المشروع مستقل عن قوانين السعودية فيما عدا السيادة منها.

اقرا ايضا :نيوم مدينة المعجزة الالكترونية

الجهات المسئولة عن تمويل مدينة نيوم

سيتم دعم مدينة نيوم الجديدة بأكثر من 500 مليار دولار من جانب المملكة العربية السعودية، وصندوق الاستثمارات العامة، ومستثمرين محليين وعالميين، ومن هذا المنطلق تم بحث سبل التعاون بين مستثمرين دوليين، والبدء في مفاوضات مع المستثمرين المحليين والشركاء المستقبليين، هذا وقد تم تأسيس بعض من ركائز البنى التحتية للمدينة، على أن يتم الانتهاء من المرحلة الاولى للمشروع عام 2025.

وقد أعلن صندوق الاستثمارات السعودي أن مدينة نيوم ستكون مملوكة بالكامل للصندوق، وسيتم جذب استثمارات للمدينة من قبل شركات متخصصة في مجالات التكنولوجيا الحيوية والطاقة المتجددة والترفيه.

وفي الوقت نفسه الذي تقوم فيه الحكومة بإنشاء نيوم الجديدة لن تتخلى عن باقي مدن المملكة، بل سيستمر دعمها وتطويرها لباقي مدن السعودية.

هذا وقد أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي عن تعيين الامريكي (كلاوس كلينفيلد) رئيس تنفيذي للمشروع، فلديه من الخبرة الممتدة التي تؤهله لشغل المنصب فعمل عشرون عامًا في شركة (سمينز) الرائدة في مجال التكتلات الصناعية وقطاع الالكترونيات العالمية إلى أن شغل فيها منصب الرئيس التنفيذي.

وعين المشروع أيضًا شركة الاتصالات والعلاقات العامة (كون آند وولف) المتخصصة في بناء العلاقات التجارية، وذلك للاتصال بالقائمين على المشروع.

أبرز التحديات لنيوم

 نيوم
نيوم

في الآونة الأخيرة رأينا كيف تتجه السعودية لتغيرات كبيرة على المستوى الاجتماعي، كقرار المملكة السماح للنساء بقيادة السيارة، إلا أن هناك تخوف كبير من رجال الدين بخصوص ما أعلن عنه الأمير محمد بن سلمان عن مجالات الترفيه والسياحة في نيوم، مبررون تخوفاتهم أن تلك المبادرات تنذر بتغيرات في التعليم المحافظ الذي تتبعه المملكة.

فلقد أعلن الأمير محمد بن سلمان عن نيته للدفع بالمجتمع السعودي نحو التحرر من أفكاره المتشددة، استجابة منه لتطلعات المجتمع السعودي الذي يصل نسبة الشباب فيه لــ 70%.

وقد كان لانخفاض أسعار النفط، والسياسات التقشفية دورًا كبيرًا في الركود الذي أصاب القطاع الخاص فكاد أن يصل إلى الصفر، إضافة لذلك نظام التشريع والبيروقراطية التي لا زالت تمثل عائق أمام المستثمر الأجنبي.

وحين سُئل ولي العهد في مقابلة مع وكالة “بلومبرغ” الأمريكية عما إذا كانت المدينة ستنافس مع المراكز التجارية الإقليمية (دبي) قال:” إن نيوم ستخلق طلبا جديدا، وستفيد الدول المجاورة، مضيفًا “لا أعتقد أن هونغ كونغ أضرت سنغافورة أو العكس”.

وقال:” إن الاتفاقيات التي تم توقيعها بين السعودية ومصر في العام الماضي، بما في ذلك اتفاقية لتطوير منطقة صناعية في شبه جزيرة سيناء، تم إبرامها مع أخذ المدينة الجديدة بعين الاعتبار”.

وقال: “إن الهدف من التوقيع على هذه المنطقة الحرة شمال سيناء هو ربطها مع نيوم، وسيكون لدى نيوم الكثير من الموانئ. بعضها في السعودية وبعضها في مصر”.

لمعرفة المذيد قم بزيارة : الخيال العلمي يصبح واقع بمدينة نيوم 

عن Samah Mohamed

شاهد أيضاً

أبو بريص في المنام

هل ابو بريص سام ؟

المحتوي1 هل ابو بريص سام1.1 أمراض بكتيرية1.2 النزلات المعوية الحادة1.3 الحمى التيفودية الحادة2 الوقاية من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *