اخبار التكنولوجياتكنولوجيا

مبادئ وأساسيات تعليم الكمبيوتر

تعليم الكمبيوتر يعتبر أمر ليس بالعسير، حيث إنك تستطيع تعليم الكمبيوتر وأساسياته و مبادئه من المنزل بكل سهولة و يسر دون الحاجة إلى دورات تعليمية، و مما يتيح لك الفرصة لذلك هو توافر الكمبيوتر في كل منزل، في الوقت الحاضر حيث أنه أصبح من الأساسيات المتواجدة في جميع المنازل، فلا تحتاج فقط إلا القليل من الوقت للتعليم، ووقت أيضاً للتدريب على ما قمت بتعلمه خاصةً وأن شبكات الإنترنت في الوقت الحالي متوفرة في جميع المنازل و تتيح للجميع فرصة التعلم عن بعد بكل سهولة.

ماهو الكمبيوتر؟

تعليم الكمبيوتر
تعليم الكمبيوتر

في بداية مقالنا عن تعليم الكمبيوتر يلزم أولاً التعرف على ماهو الكمبيوتر و ماهي أجزائه؟ و الإجابة أن الكمبيوتر هو عبارة عن جهاز إلكتروني يحتوي على عدة أجزاء منها:

الأجزاء الخارجية:

و هي الأجزاء التي نتعامل معها مباشرةً  وتسمى أيضاً الجزء المادي مثل الماوس و الكيبورد و شاشة الكمبيوتر.

الأجزاء الداخلية:

و هي بمثابة الأجزاء الداخلية التي نتعامل معها أيضاً مباشرةً و لكن لا يمكن لمسها وهي تسمى الجزء البرمجي مثل نظام التشغيل و التطبيقات و اللوحة الأم و التي تسمى المازر بورد ووحدة المعالجة المركزية و غيرها من الأجزاء الداخلية التي لا يعمل جهاز الكمبيوتر إلا من خلالها.

أنواع أجهزة تعليم الكمبيوتر

الكمبيوتر الشخصي PC أو Personal Computer:

وهو الكمبيوتر العادي الذي يتم استخدامه في المنزل و يكون لشخص واحد فقط، حيث أن مواصفاته قليلة نوعاً ما، أي لا يصلح استخدامه في شركات أو مؤسسات تجارية.

كمبيوتر الشركات:

هذه النوعية من الأجهزة تشبه إلى حد كبير الكمبيوتر الشخصي و لكن بمواصفات أعلى حيث يمكن استخدامها في الشركات الكبرى التي تحتاج إلى أنظمة دقيقة.

الكمبيوتر الرئيسي Main Frame Computer:

يستخدم في المؤسسات التجارية الكبيرة و التي تحتاج إلي جهاز كمبيوتر واحد رئيسي و يتفرع منة عدة أجهزة أخرى، ويكون ذو حجم كبير و مواصفات عالية.

الكمبيوتر العملاق:

هذا النوع من الأجهزة يكون حجمه عملاق شكلاً و مضموناً، فنجد أنه من حيث الشكل يكون عملاق في الحجم، و من حيث المواصفات تكون مواصفاته عالية جداً، ويتكون الكمبيوتر العملاق من عدة أجهزة أخرى، و يصل سعره إلي ملايين الدولارات.

اللاب توب:

يختلف هذا النوع من الأجهزة عن الأنواع السابقة حيث أنه يمتاز بأنه صغير الحجم مما يساعد علي حمله في أي مكان بكل سهولة، ولا يحتاج إلي وصلات و أسلاك بل يتم توصيله بالشاحن فقط، و يعمل الإنترنت في اللاب توب من خلال شبكة الواي فاي و يحتوي على بطارية داخلية تمكنك من تشغيله بدون أي وصلات نهائياً، وتتراوح مدة البطارية من 4 إلي 6 ساعات، و يختلف تحديد هذه المدة من بطارية إلي أخرى.

ما هي أجزاء الكمبيوتر؟

يتكون الكمبيوتر من عدة أجزاء منها:

وحدات إدخال:

و هي الأجزاء التي نقوم عن طريقها بإدخال البيانات و المعلومات و الأوامر للجهاز و تتمثل في لوحة المفاتيح Key Board و عن طريقها يتم كتابة أرقام و حروف و رموز، و الفأرة Mouse و تستخدم كمؤشر يتم من خلالة اختيار الملفات.

وحدات الإخراج:

و هي العمليات التي تنتجها وحدات الإدخال، أي إخراج ما قمت بإدخاله من بيانات و معلومات و أوامر و التي تتمثل في الشاشة Screen والسماعات Speaker.

مبادئ تعليم الكمبيوتر وتشغيله

تعليم الكمبيوتر
تعليم الكمبيوتر

بعد أن شرحنا مفهوم الكمبيوتر و أنواعه و أجزائه، سوف يتم الآن شرح طريقة تشغيله:

  • يتم تشغيل الكمبيوتر بطريقة بسيطة و سهلة و ذلك عن طريق الضغط علي زر الطاقة Power.
  • يتم فتح النسخة تلقائياً، و هناك عدة أنواع منها مثل نسخة Seven، و نسخة Eight، و نسخة Ten.
  • بعد فتح الكمبيوتر يتم الدخول إلي النافذة Windows.
  • يتم اختيار أيقونة كمبيوتر My Computer.
  • ثم منها يتم اختيار القسم المراد تشغيله. حيث أن الهارد يتم تقسيمه حسب مساحته و في كل قسم مجموعة من الملفات نقوم بتحريك الفأرة تجاهها ثم ننقر علي الزر الأيسر مرتين متتاليتين، و بذلك يتم فتح الملف المراد تشغيله.
  • يحتوي الكمبيوتر علي مجموعة من الملفات قد تكون ألعاب أو برامج أو صور أو أفلام، و يتم تشغيلها جميعاً بنفس طريقة الضغط مرتين متتاليتين بالزر الأيسر من الفأرة بعد توجيه الإشارة بالفأرة إلي الملف.
  • بعد الانتهاء يتم إغلاق الكمبيوتر، و ذلك عن طريق الضغط علي قائمة المهام Start، ثم اختيار إغلاق Shutdown في حالة الرغبة في إغلاق الجهاز تماماً.
  • و يمكن الضغط علي إعادة البدء Restart و ذلك في حالة الرغبة في إغلاق الجهاز و إعادة تشغيله مرة ثانية في نفس التوقيت.
  • لحماية أجهزة الكمبيوتر مهما كانت أنواعها من الفيروسات الضارة التي تدمر الملفات بل و تصل في بعض الأحيان إلى تدمير الهادر بأكمله يمكن تحميل برنامج مضاد الفيروسات AntiVirus لعمل الحماية الكاملة للجهاز.

 

 

الوسوم

Doaa emad

الكاتبة دعاء عماد من مواليد عام 1990 تخرجت من كلية الآداب قسم آثار بجامعة حلوان بدأت أعمالها ككاتبة على المواقع الإلكترونية في عدة مجالات منذ عام 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق