الرئيسية / المنوعات / الحشرات و النباتات / مبيدات النمل الابيض الحل السحري لمكافحة الارضة

مبيدات النمل الابيض الحل السحري لمكافحة الارضة

مبيدات النمل الابيض تتمتع بقدرتها العالية على القضاء نهائيًا والتخلص من النمل الابيض أو ما يعرف بـ (الأرضة)، حيث يعيش النمل الأبيض فيما يُسمي بالمستعمرات التي يبلغ عددها 30000 أو ما يقارب 2.5 مليون، وهذه المستعمرات متنوعة الطوائف ومختلفة في بنيتها، ووظيفة كل منها، وللنمل الأبيض حياته السرية.

التعرف على انواع النمل الابيض

مبيدات النمل الابيض
مبيدات النمل الابيض

النوع الأول

يعيش في التربة تحت الأرض ويتواجد في البيئة الساحلية الدافئة.

النوع الثاني

يعيش بداخل الأخشاب الجافة المتواجدة في أي مكان.

ويتغذى النمل الأبيض على السيليولوز، تلك المادة المتواجدة في العديد من استخدامات الإنسان من ملابس وأثاث وأوراق وستائر وسجاد ومفروشات وحصير ومراتب .

اماكن تواجد النمل الابيض

مبيدات النمل الابيض
مبيدات النمل الابيض
  • يتواجد النمل الابيض في المنازل المبنية بالطوب النيء، فيعمل بها أنفاق ويستخلص الطين من الطوب ليفرغها من الداخل لتنهدم الجدران بعدها.
  • في المباني الإسمنتية يخترق الحواجز الإسمنتية؛ مهاجمًا أخشاب الشبابيك والأبواب والأثاث
  • يتواجد في الأبسطة والحصر المفروشة على الأرض، ويُستدل على وجوده وقت رفعها من على الأرض تتمزق ويظهر أثر أكل النمل وأجزاء من التربة مكان التآكل.
  • يهاجم الكتب والأوراق والأقمشة والمواد المخزنة والكرتون والملابس وغيرها.
  • موجود في السقوف المصنوعة من جذور الأشجار، ويسمع صوته المشابهة لصوت طقطقة النيران.
  • يسكن أرضيات الخشب الباركيه فهو يتغذى عليه، وعند نزعها تتواجد تربة مكان الأكل.
  • يسكن جذور الأشجار ويصنع أنفاق وكتل طينية، فنجد كتل من الطين على أسفل الجذع، وظهور لون أسود مع جفاف الفروع.
  • يوجد أيضًا في المحاصيل الزراعية، ليبدو عليها الذبول، إضافة للأماكن الخالية تمامًا من النباتات لتمتد بشكل تدريجي للحقل بالكامل.
  • يوجد بمخازن الغلال والشون، فهو يغذى على الحبوب، مما يتسبب في خسائر فادحة، ويلاحظ التصاق الأجولة بالأرضية وتآكلها.

مبيدات النمل الابيض الفتاكة

مبيدات النمل الابيض
مبيدات النمل الابيض
  1. مستحلبات مائية دروسبان4 تي سي بنسبة 2%.

  • نيربان 48% M بنسبة 2%
  1. محاليل مذابة في الكيروسين

  • دروسبان 4تي سي نسبة 6 سم3 / لتر.
  • بيربان 48% M بنسبة 6 سم3 / لتر.

ويتم عمل خندق حول المبنى المصاب، أو ثقوب في الأرضيات سواء بلاط أو باركيه ويرش 4 لتر في كل متر طولي وتردم الأرض.

3-حمض البوريك

هو المبيد الحشري الأساسي المستخدم في القضاء على النمل الابيض؛ الأكثر فاعلية والقادر على تدمير الجهاز العصبي للنمل الابيض وتجفيفه.

ويتم استخدامه عن طريق رش الخشب أو المواد المحتوية على مادة السيليولوز، وبزرع طعمه في الحدائق المصابة أو أماكن التفشي.

4 – غاز المثيل بروميد

من مبيدات النمل الابيض ويُستخدم في حالة إصابة الشقق وما تحويه من أثاث، ليقوم المتخصصون بالتدخين بغاز الميثيل بروميد وغلق المكان المصاب لمدة ثلاث أيام، بعدها يتم التهوية لمدة ثلاثة أيام أخرى للتخلص من هذا الغاز السام تمامًا؛ حفاظًا على الصحة العامة.

ومن الأهمية البالغة أن تكتشف الإصابة وتتنبأ بها عاجلًا، حتى لا يكبر الضرر، فاكتشاف الإصابة مبكراً يوفر كثيرًا في الوقت والجهد والتكاليف.

وسائل لمكافحة النمل

  • مصيدة السباعي

 تتكون المصيدة من الكرتون المضلع طولها 15سم وقطرها 7سم تقريبًا وتُغطى المصيدة بالبولي إيثلين (كيس نايلون) مغلف من إحدى الطرفين والطرف الآخر مثبت بأستيك ربط ويميد لقبل نهاية المصيدة.

جسم المصيدة الكرتوني يعمل كمادة سيليولوزية جاذبة للنمل، والتعاريج الكرتونية تغزي النمل لأطول فترة، والكيس النايلون يحفظ رطوبة المصيدة لفترات زمنية طويلة تجعلها جاذبة للحشرات، وبهذا تتوفر البيئة الجاذبة للحشرات من غذاء ورطوبة وظلام ما تحت الأرض حيث مكان المصيدة.

يتم جمع المصيدة وفحصها وتغيرها شهريًا، ومن خلالها يمكنك التعرف على نوعية المبيدات المستخدمة ومدى فاعليتها، إضافة لذلك عمل دراسات بيئية متعلقة بالحشرة نفسها.

  • التشققات في الأرضيات وثقوب الخشب

التشققات والثقوب من العلامات الدالة على وجود النمل الابيض، وهذا يتطلب منك البحث باستمرار لأي تجويف في أثاث منزلك، وأي تشققات تظهر على الأرضيات.

طرق التخلص من الارضة

مبيدات النمل الابيض
مبيدات النمل الابيض
  • مصيدة الورق المقوى

تتمثل هذه الوسيلة بإحضار ورقتين مفرودتين مبللتين من الورق المقوى ووضعهم فوق بعض في المنطقة التي تشك بوجود النمل الابيض بها، لان النمل الابيض يتغذى عليه، وهذا ما يجعلها شديدة الفاعلية، بعدها خذ الورق المقوي المملوء بالنمل لمكان آمن واحرقه، ومع تكرار هذه العملية تستطيع القضاء على المئات من النمل، لكن لن يخلصك منه نهائيًا.

  • عرض الخشب لأشعة الشمس

عليك بإخراج الأثاث المصاب الذي تستطيع حمله إلى خارج المنزل في مكان مشمس جدًا، وذلك مدة يومين أو ثلاثة، فالنمل يعيش في الظلام، ولهذا فإن حرارة وضوء الشمس تقتله.

  • القتل بالميكروويف

تستطيع مكافحة حشرات  النمل الابيض بحرارة الميكروويف، وذلك بتسخين المنزل لدرجة حرارة مرتفعة، فالحرارة المرتفعة قادرة على قتل تلك الحشرة، ويتم ذلك من قبل المختص.

طرق الوقاية من النمل الابيض

  1. المحافظة على جفاف المنزل، فكما قلنا من قبل أن النمل الابيض يفضل الأماكن الرطبة ليسكن بها، فعليك التأكد من عدم تسريبات مياه داخل المنزل وخارجه.
  2. سد الفتحات والشقوق الموجودة بالمنزل، وتهوية المنزل باستمرار مع توفير إضاءة جيدة.
  3. تنظيف الأراضي المخصصة للبناء، والتخلص من أي بقايا لمادة السيليولوز كالأخشاب والقشر والنباتات الجافة… ويتم رش الأرض جيدًا بالمبيد بمعدل أربع لترات لكل متر مربع من المساحة.
  4. للشون يتم عمل قاعدة إسمنتية بسمك 5 سم على الأقل وذلك بعد إجراء الرش.
  5. استخدام طارد الحشرات البيرمثرين كملمع للخشب، فهو بمثابة طبقة عازلة للأخشاب من النمل، وممكن أيضًا إضافة تلك المادة للأسمنت وقت البناء فهي مادة غير سامة.
  6. عمل حاجز وقائي حول المنزل، وذلك برش الفيبرونيل، فهو من المبيدات الحشرية الممتازة التي تنصح بها شركة مكافحة النمل الابيض بجدة للقضاء علي النمل الابيض .

عن Samah Mohamed

شاهد أيضاً

تسرب المياه

تعرف على طرق حماية المنازل من تسرب المياه قبل تركيب السباكة

تسرب المياه هي واحدة من أكثر المشاكل المؤرقة و المزعجة التي قد يتعرض لها الأشخاص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *