الرئيسية / الصحة / الامراض المختلفة / مرض البطانة المهاجرة

مرض البطانة المهاجرة

مرض البطانة المهاجرة

البطانة المهاجرة تعاني الكثير من النساء من آلام الطمث التي تتباين في حدتها وشدتها من امرأة لأخرى ومع ذلك فقد تشير الآلام الحادة إلى أحد الأمراض المهددة للخصوبة وهو مرض البطانة المهاجرة.

ما هو مرض البطانة المهاجرة

البطانة المهاجرة
البطانة المهاجرة

ولإدراك طبيعة هذا المرض، يجب أن نعلم أولًا طبيعة الدورة الشهرية وهي نزول الأنسجة الداخلية لبطانة الرحم على شكل دم خارج الجسم خلال الدورة الشهرية، أما مرض البطانة المهاجرة فهو وجود الأنسجة الداخلية لبطانة الرحم في مناطق أخرى غير الرحم مثل المبيضين، والمثانة وقناة فالوب والحالب وقد توجد أحيانًا في الأمعاء والمستقيم وربما توجد في مكان جرح ناتج عن الولادة القيصرية .

وبذلك تخرج تلك الأنسجة المنتشرة في غير مكانها على شكل دم خارج الجسم خلال الدورة الشهرية، وبذلك تعاني المرأة آلام حادة وزيادة النزيف وتختلف حدة المرض بحسب أماكن انتشار الأنسجة الداخلية لبطانة الرحم يزيد انتشار هذا المرض بين النساء في بداية سن البلوغ و ما قبل سن اليأس، وحتى الآن لم يُحسم سبب هذا المرض بوضوح وما زالت أسبابه مجرد فرضيات ونظريات تفتقر للدليل والبرهان.

يرجح البعض أنه خلال الدورة الشهرية، قد ترتد الأنسجة الداخلية لبطانة الرحم عبر قناة فالوب لتعود إلى البطن، ويفترض بالجهاز المناعي مهاجمة تلك الأنسجة، ولكن قد يعجز الجهاز المناعي عن مهاجمة تلك الأنسجة الموجودة في غير مكانها كما هو مفترض، وبالتالي تعاني المرأة من مرض البطانة المهاجرة، أما البعض الآخر فيرجح  أن يكون السبب اضطرابات هرمونية والبعض الآخر يرى أن هذا المريض نتيجة أسباب وراثية.

أعراض مرض البطانة المهاجرة

البطانة المهاجرة
البطانة المهاجرة

أما فيما يتعلق بأعراض مرض البطانة المهاجرة ، فقد تعاني المرأة من هذا المرض وترى ما تعانيه أعراض عادية لا تثير القلق باعتبار أن بعض أعراض هذا المرض قد تتشابه مع أعراض الدورة الشهرية، لذلك قد يتأخر الكشف عن هذا المرض عند العديد من النساء. وبعض النساء قد لا تعانين من أي أعراض، وقد تعاني من عرض أو أكثر من الأعراض التالية:

  • آلام شديدة خلال أو قبل الدورة الشهرية.
  • ألم أثناء الجماع.
  • ألم أثناء التبول.
  • أضطرابات المعدة.
  • غزارة الدم وزيادته عن الطبيعي.
  • الإرهاق والإجهاد المزمن.
  • ظهور دم في البول أو البراز .

عن هدي السيد

شاهد أيضاً

علاج الاستفراغ

علاج الاستفراغ والم البطن بطرق حديثة

علاج الاستفراغ والم البطن، يتعرض الإنسان للإصابة بأمراض عديدة ومشاكل صحية كثيرة ولا سميا الهضمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *