الرئيسية / الدينى / معادلة حساب الزكاة
حساب الزكاة
حساب الزكاة

معادلة حساب الزكاة

معادلة حساب الزكاة

حساب الزكاة , تعد الزكاة من أهم العبادات المالية في الإسلام، فهي الركن الثالث من أركانه، وقد أمرنا المولى سبحانه وتعالى بوجوب تأديتها ضمن وقت معين ونظام معين بهدف تحقيق التكافل الاجتماعي بين المسلمين، فهي تعمل على تطهير القلوب من الحسد وحل مشكلة الفقر والحاجة التي يعانى منها الكثير من الأشخاص.

والزكاة بمعناها هي عبارة عن حصة مقدرة شرعا من المال أوجبها المولى سبحانه وتعالى لمستحقيها من الفقراء والمساكين وأبن السبيل والعاملين عليها وغيرهم، والأموال التي تجب فيها الزكاة هي الذهب والفضة والأوراق النقدية، وحتى ينال المسلم الثواب والأجر العظيم من الله عز وجل عليه من أداء الزكاة في الوقت المحدد لها، كما يجب أن يبلغ المال النصاب كشرط أساسي من شروط وجوب الزكاة، وعلى الرغم من أهمية الزكاة فإن الكثير من الأشخاص لا يمنحون هذه الفريضة أهميتها ويتساهلون في تأديتها، والبعض منهم قد يجهل الطريقة الصحيحة لتأدية هذه الزكاة، لذا حرصنا أن نوضح لكم معادلة احتساب زكاه الأموال بالتفصيل.

كيفية حساب الزكاة

حساب الزكاة
حساب الزكاة

هناك طريقين لكيفية حساب مقدار الأموال التي يجب أن تدفع للزكاه، وهما:

الطريقة الأولى، تتم من خلال قسمة إجمالي المبلغ الموجود على 40، فإذا كان الشخص يمتلك مثلا مبلغ قيمته 200.00 دينار، وهذا المبلغ يفوق النصاب بمعنى أن الزكاة تجب فيه، ففي هذه الحالة يمكن معرفة مقدار الزكاة من هذا المبلغ من خلال قسمته على 40، وهنا يكون المبلغ الناتج هو 500 دينار، ويمكن الاعتماد على هذه الطريقة لاحتساب مقدار الزكاة من الذهب.

الطريقة الثانية، وهى طريقة بسيطة جدا، والتي تتم من خلال ضرب إجمالي المبلغ ب 2.5%، فمثلا إذا كان الشخص يمتلك 20.000 دينار، فإن قيمة الزكاة في هذه الحالة تحسب بالطريقة التالية (2000×2.5)/100=500 دينار.

طريقة حساب الزكاة والشروط الواجب إتباعها

حساب الزكاة
حساب الزكاة

زكاة الأوراق المالية، وهى الأسهم والسندات والشهادات التي يقتنيها مالكها بهدف الحصول على دخل منها، وفيها تكون الزكاة بمقدار 2.5%.

زكاة التجارة والصناعة، فكل البضاعة المعدة  للبيع والشراء تجب عليها الزكاة إذا بلغت النصاب ومر عليها عام، أما  الأصول الثابتة والتي تتضمن الأراضي والأثاث والمباني والمعدات وما شابه ذلك، فهذه لا زكاه عليها إذا كانت بغرض الاستعمال وليس لغرض البيع.

زكاة الزروع والثمار، يزكى المسلم على المحاصيل التي تخرجها أرضه، وهنا يكون النصاب بواقع العشر من الناتج الصافي بعد خصم كافة النفقات والتكاليف المختلفة المدفوعة في سبيل إنتاج هذه المحاصيل، وإذا كانت الأرض تسقى بواسطة آلات مؤجرة للري فهنا يكون مقدار النصاب نصف العشر من الوعاء، ويجوز الأداء النقدي لهذا النوع من الزكاة.

عن samar elbadwy

شاهد أيضاً

بريعيصي

الوزغ في المنام للعزباء

المحتوي1 تفسير رؤية الوزغ في المنام للعزباء2 تفسير رؤية الوزغ في المنام للمرأة المتزوجة3 تفسير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *