الرئيسية / المنوعات / الحشرات و النباتات / 5 معلومات مهمة عن حشرة البق لن تصدقها
حشرة البق
حشرة البق

5 معلومات مهمة عن حشرة البق لن تصدقها

 حشرة البق يريد كل منا أن ينعم بنوم هادئ ومريح وفراش نظيف  بعد يوم طويل وعناء وجهد في العمل ومنزل خالي من الحشرات بكل أنواعها ولكن في بعض الأحيان يدخل علينا ضيف ثقيل يؤرق نومنا ويحرمنا من تلك الراحة وهو حشرات البق .

ولا يقتصر وجودها في المنازل وغرف النوم فقط بل ظهرت في كثير من الفنادق الفاخرة والشقق المصيفية فهي تتواجد بكثرة في المناطق التي يتردد عليها الأفراد والعائلات باستمرار نظرا لتغيير البيئة والأجناس والثقافات التي تتوافد عليها وبالتالي تجعل نموها و انتشارها أمر سريع جدا .

ولذلك تحذر منها وزارة البيئة وسوف نقدم في السطور القادمة خمسة معلومات قد تعرفها لأول مرة وسوف تذهل من معرفتها عن حشرة البق وما هي الظروف التي تنشأ فيها وكيف يمكن مكافحتها والتخلص منها وما هي الأضرار التي قد تلحقها بالإنسان إذا قامت بلدغة فتابعونا من خلال مدونة بوابات .

تعرف علي المزيد:  القضاء على البق بالخل

 

ما هي حشرة البق

حشرة البق
حشرة البق

حشرة البق هي واحدة من الحشرات الزاحفة المتناهية الصغر فلا يتعدى طولها الإثنين  إلي الأربعة مليمترا وتتميز بوزن خفيف جدا ولذلك يمكنها البقاء على جسدك فترة طويلة دون أن تدري إلى أن تقوم بدورها وتحصل على غذائها منك ألا وهو قطرات دمك .

تأخذ حشرة البق بلون بني مائل للاحمرار وأنياب حادة تقوم بغرسها في السطح الخارجي للجلد وتعمل على مص الدماء منهما فهي تشبه إلى حد كبير الناموس ولكن تختلف في الحجم والحركة والأثر الذي تتركه على الإنسان .

أماكن تواجد حشرة البق

تقوم حشرة البق بالاختباء في الجحور والثقوب الدقيقة والصغيرة للغاية وتختبئ بين ثنايا المفروشات والملابس ويساعدها في ذلك جسدها الصغير المسطح وتنتقل مع الإنسان وتظل تنتشر من غرفة لأخرى لذلك يصعب في كثير من الأحيان السيطرة عليها عن طريق الطرق التقليدية في التخلص منها .

وتنشط حشرة البق أثناء الليل وفي الظلام الدامس أثناء استغراق الفريسة في النوم فتقوم بدورها على أكمل وجه وبالتالي تجعل الشخص في حالة قلق واستيقاظ طوال الليل نتيجة للاحمرار والحكة الشديدة التي تلازمه حوالي خمس ساعات وتنتهي بالالتهاب والاحمرار الشديد في الجلد .

تابع مقال : خطورة لدغة البق و طرق علاجها

وتضع أنثى البق ما يعادل المائتين بيضة في العام ويكون حبيبات صغيرة الحجم ذات لون أبيض شفاف يكاد يرى بالعين المجردة وبمجرد فقس البيض يظل البق حتى الشهر الثالث كي يصبح ناضج بما يكفي لكي يحصل على غذائه بمفردة دون مساعدة أحد .

 

كيفية التخلص من حشرات البق نهائياً

حشرة البق
حشرة البق

وهناك طرق كثيرة ومتعددة للتخلص من حشرات البق منها الطرق المنزلية الأمنة والأخرى التي تعتمد على المبيدات والخلطات الكيميائية وسوف نذكر النوعين لكى تختار الأفضل لك الطرق المنزلية للتخلص من حشرة البق أما بالنسبة للطرق المنزلية فهي كالتالي :

الطريقة الأولي :

أن تقوم بعمل خلطة من الخل الأبيض وعصير الليمون وكمية صغيرة من بيكربونات الصودا ثم وضعها في بخاخ الماء والقيام برش ذلك الخليط في الأركان ومختلف الأماكن في المنزل التي قد يشتبه بوجود البق بها وخاصة المفروشات والسرير والأنتريهات أو عمل مسح للأرضيات عن طريق الكلور والمطهرات الأخرى لكي تعمل على موت تلك الحشرة .

للمزيد قم بزيارة : علاج البق بالملح

الطريقة الثانية :

استخدام معجون الأسنان مع بودرة اليوريك وعمل ما يشبه العجينة ثم وضعها في أركان السرير أو أماكن النوم وداخل المراتب أو الثقوب التي يتجمع داخلها جيوش البق .

اقوي طرق الوقاية من حشرة البق

استخدام المبيد الحشري و هي عبارة عن نسبة كبيرة من الأمونيا عالية مع المركبات الكيميائية الأخرى التي تخنق تلك الحشرة فور استنشاقها وذلك عن طريق غلق النوافذ والأبواب وإخلاء المنزل من الأفراد ثم الرش في كل أنحاء الغرف ثم غلق المنزل لمدة يومين لكي تختنق كل الحشرات وتموت في الحال .

وإذا لم تفلح الطرق السابقة في التخلص من حشرات البق في المنزل والقضاء عليها يمكنك أن تستعين بالمختصين في شركة مكافحة البق بجدة و الشركات المتخصصة في مكافحة حشرات البق وهي سوف تتولى ذلك الأمر فهي تمتلك الطرق والأساليب والمعدات والمبيدات الأمنة التي تقضي نهائيا على حشرة البق .

طرق أخري هامه للوقاية من البق

حشرة البق
حشرة البق

وكما هو معروف أن الوقاية خير من العلاج يمكنك عزيزتي ربة المنزل تفادي دخول تلك الحشرة إلى منزلك وذلك عن طريق احتياطات السلامة والنظافة التي اكد عليها الخبراء في  الشهاب كنترول وهي :

  • التهوية الجيدة للمنزل والتخلص الدائم من القمامة في أكياس بلاستيكية وصناديق معدنية محكمة الغلق كي تمنع الحشرات والقوارض من الاقتراب منها مطلقا .
  • وضع المراتب والمفروشات تحت أشعة الشمس لكي تعمل على القضاء على البكتريا والجراثيم الموجودة داخل الفراش وأسطح المراتب والتي لا ترى بالعين المجردة .
  • استخدام المطهرات وأدوات التعقيم في مسح الأرضيات وغسيل المفروشات والاهتمام بتغيير الملاءات بشكل يومي كي تمنع نمو البكتريا عليها وانتقال الأمراض من شخص لأخر .

قم بزيارة : تاثير الخل والملح في التخلص من البق

عن sara asy

كاتبة مميزة اعشق الكتابة واهوي البحث والتنقيب عن المعلومات كتاباتى متميزة فلدي طابع خاص

شاهد أيضاً

ابو بريص

اضرار ابو بريص وكيفية القضاء عليه

ابو بريص أو الوزغ و يطلق علية أيضاً البرص هو نوع من أنواع الزواحف التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *