الرئيسية / غير مصنف / موضوع تعبير عن العمل واهميته بالعناصر

موضوع تعبير عن العمل واهميته بالعناصر

تعبير عن العمل 

عناصر الموضوع 

•أهمية العمل لتقدم الأمم

•دور العلم المكمل للعمل

•دور المرأة في تقدم المجتمع

•دور الدين في الحث على العمل

اقرا : حديث عن اتقان العمل

موضوع تعبير عن العمل

العمل هو الوسيلة التي ترتقي بها الأمم وتتقدم بها البشرية حيث أن العلم وحده بدون تطبيق وعمل لا يفيد بشيء ولذلك يجب أن تعمل الأمة من أجل الوصول لأقصى مستويات الرقي والتقدم، فلا تجد أمة يعلو شأنها وتحقق الانتصارات والتقدم سوي بالعمل.

فكل طبقات المجتمع حلقة متصلة بعضها البعض والكل يكمل الأخر ولا توجد مهنة هامة وضرورية وأخرى ليست هامة فكل فرد له مهارة وقدرات يتميز بها عن غيره يستطيع أن يفيد بها غيره ويساعد في بناء المجتمع ويكون لبنه صغيرة في صرح التقدم والتطور.

وعلى الرغم من الأهمية القصوى للعلم ومساعدته في بناء الحضارات ولكن يكون العمل هو الوجه الأخر للعلم فبدونه يظل العلم بدون تطبيق ولا يتم الاستفادة منه على النحو الصحيح وبالتالي تظل الأمة في ثبات ونجد الكثير من المجتمعات التي أهملت العلم والعمل مما تسبب في انتشار الجهل والفقر بل وزادت معدلات البطالة وزادت معدلات الجريمة والسرقة؛ وذلك بسبب وجود فجوة في المجتمع الذي لا يشجع على العمل أو يقلل من شأن العاملين به سواء كانت مهن بسيطة.

بل وتكون المرأة جزء لا يتجزأ من تلك المنظومة وذلك الصرح فهي نصف المجتمع وهي من تقوم برعاية وتربية الجزء الأخر ولذلك يجب أن يتم توفير جزء أكبر لدور المرأة ومساحة تجعلها تصل للمهام الوظيفية والإدارية، ويمكن إسناد بعض الوظائف التي تستطيع إخراج طاقتها بدلا من بقائها في المنزل والنظر لها نظرة الجاهلية الأولى وحصر دورها في تربية الأطفال فقط .

وقد ذكرت في القرآن الكريم بعض الآيات التي تحث على ضرورة العمل حيث قال تعالى :وقُلِ اعملوا فسَيَرى الله عمَلَكُم ورسولُهُ والمؤمنون وسَتُرَدُّون إلى عالِمِ الغيبِ والشَّهادَةِ فينبِّئُكُم بما كنتم تعملون . صدق الله العظيم بل ويذكر لنا الإنجيل أهمية العمل من خلال قولّ “الذي يزرعه الإنسان إيّاه يحصد أيضًا.

بل وحثنا رسولنا الكريم على أهمية العمل مع ذكر بعض الأمثلة في السيرة النبوية وبعض الأنبياء الذين كانوا يقوموا بإتقان بعض الحرف البسيطة حيث كان النبي صل الله علية وسلم يعمل في حرفة رعي الأغنام واحترف التجارة فيما بعد، وكان نبي الله داود يعمل في صناعة الأواني والقطع الحديدية وكان سيدنا إدريس علية السلام يتقن الحياكة .

ولذلك وجب على كل شخص أن يهتم بالعمل ويفرغ طاقته في نفع البشرية بدلا من إهدارها فيما لا ينفع ويوفر حياة كريمة له ولأسرته وحتى لو لم تتوفر له فرصة في التعلم سواء كانت أسرته فقيرة فيمكنه أن يتغلب على ذلك بالعمل وتعلم وكسب مهارات جديدة تساعده على التقدم والرقي ونفع بلاده قبل كل شيء ونفع نفسه ثانيا ويرضي الخالق عز وجل ويساعد في بناء صرح التقدم .

شاهد ايضا : احاديث نبوية في اتقان العمل

 

عن sara asy

كاتبة مميزة اعشق الكتابة واهوي البحث والتنقيب عن المعلومات كتاباتى متميزة فلدي طابع خاص

شاهد أيضاً

اختيار الملابس

فن اختيار الملابس المناسبة لكل مكان في خطوات بسيطة 

المحتوي1 فن اختيار الملابس المناسبة 2 فن اختيار وتنسيق الملابس لكل خروجه 3  الملابس المناسبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *