الرئيسية / المنوعات / نقل وتركيب الاثاث بدون تعرضه للتلف بتلك الطرق

نقل وتركيب الاثاث بدون تعرضه للتلف بتلك الطرق

نقل وتركيب الاثاث في حالة انتقالك لمكان جديد، مهمة ليست سهلة، فهي تتطلب قدر كبير من المهارة و الدقة لتنفيذها على النحو المطلوب، فكل ما يشغل بال صاحب الأثاث أثناء فترة النقل هو الحفاظ على الأثاث دون خدوش أو كسور و غيرها من المشكلات التي تلحق بالأثاث أثناء نقله، و هذا ما قد يدفعه للاستعانة بالمتخصصين في مجال نقل الأثاث و تركيبه مثل شركة نقل عفش بجدة.

كيفية نقل وتركيب الاثاث بالطرق السليمة

في الآونة الأخيرة لحق نقل وتركيب الأثاث نصيب كبير من التطور الذي شمل شتى مجالات الحياة، فبعيداً عن الطرق القديمة التي كانت تُعرض الاثاث للخطر، نتناول في هذه المقالة أحدث الطرق في النقل مع الحفاظ على أثاث منزلك سليم من أي أخطار قد تلحق به.

في البداية و قبل عملية النقل تبدأ أولى الخطوات و هي:

فك الأثاث

نقل وتركيب الاثاث
نقل وتركيب الاثاث

تبدأ عملية فك الاثاث تمهيداً لتغليفه و نقله لمكان جديد، و عملية الفك ينبغي أن تتم بطريقة صحيحة مع أخذ الاحتياطات اللازمة، لتجنب أي ضرر يلحق بالاثاث، فالفك لن يكون فقط للاثاث الموجود بغرف النوم و السفرة و المطابخ و غرف نوم الأطفال، فقد يشمل ديكورات المنزل و ستائر البلكونات و النجف و قد يمتد لأجهزة التكييف و أجهزة كهربائية أخرى.

معظم أفراد الأسرة يتولون القيام بهذا الأمر،بمفردهم لكن لتجنب الوقوع في أية مشكلة يُنصح بأن تتم عملية فك الاثاث بالاستعانة بأشخاص لديهم من المهارة و الكفاءة ما يضمن سلامة العفش من أية جروح أو خدوش من خلال عمالة ماهرة لدى تاجر اثاث يتم الاتفاق معه مسبقاً.

تغليف الاثاث

نقل وتركيب الاثاث
نقل وتركيب الاثاث
  • بعد الانتهاء من فك الاثاث و قبل الشروع في نقله تأتي مرحلة التغليف و هي الأهم على الإطلاق؛ كونها تعمل على حمايته من التجريح و الكسر، و عملية التغليف تحتاج لدقة و عناية بالغة.
  • أما عن اختيار مادة التغليف، فكل قطعة أثاث يُناسبها مادة تغليف معينة تختلف عن الأخرى فنجد أن الكنب و الكراسي و المكاتب و السراير تحتاج لاستخدام البلاستيك الفقاعات، لأنه أفضل أنواع أدوات التغليف، فهو يتحمل الأحمال الزائدة أثناء السير في الطريق..
  • أما عن مادة الرول الناعم تُستخدم في تغليف الأدوات الكهربائية و بعض من الأغراض الشخصية في حالة المسافات القليلة.
  • الصناديق المصنعة من الكرتون و الورق المقوى مناسب جداً لتغليف أدوات المطبخ و بعض الأغراض الشخصية، و يفضل أن تكون الكارتين من خامة جيدة و على هيئة مربع لسهولة التخزين فيها
  •  يتم لصق الكارتين بشريط لاصق قوي و قبل عملية التغليف يجب تنظيف الأثاث جيداً، حتى لا يكون هناك عازل بين الأثاث و مادة التغليف
  • يتم وضع مادة التغليف بطريقة مستوية و يتم شدها على قطع الاثاث جيداً و ذلك لمنع الهواء بين مادة التغليف و الأثاث.

نقل وتركيب الاثاث

بعد الانتهاء من مرحلة فك الاثاث و تغليفه، تبدأ عملية النقل التي تحتاج لمهارة عالية و الاستعانة بمتخصصين في نق الاثاث من خلال شاحنات مخصصة لذلك.

نقل الاثاث

نقل وتركيب الاثاث
نقل وتركيب الاثاث
  • في حالة السكن في الأدوار العليا يمثل نقل الاثاث عبء ثقيل على أصحاب المنزل، و في هذه الحالة تحتاج لرافعة أو لونش، لتنزيل الاثاث من أعلى إلى أسفل، و يوجد أوناش حديثة الآن منها: الكهربية و الهيدروليكية، و هذه الأوناش قادرة على القيام بإنزال عفش بيتك دون أي كسر أو خدش به.
  • أيضاً يمكن الاستعانة بالأوناش و الروافع في حالة السلالم الضيقة، و الأثاث الكبير الحجم، لأنه يصعب نقله بالطرق اليدوية و التقليدية.
نقل وتركيب الاثاث
نقل وتركيب الاثاث
  • بعد الانتهاء من مرحلة تنزيل العفش من المنزل تبدأ عملية و ضعه في السيارات المخصصة لنقل الاغراض، و يُستحسن أن تكون سيارات مغلقة و مجهزة خصيصاً لنقل الاثاث؛ و ذلك حفاظاً عليه من الأتربة و أشعة الشمس في فصل الصيف و الأمطار في فصل الشتاء، إضافة لقوة السيارة التي تمكنها من الانتقال من مكان إلى آخر دون الإضرار بكل محتوياتها. و يفضل الاستعانة بمتخصصين لرص و ترتيب الاثاث داخل السيارات.
  • وقت وصول السيارات المحملة بالأثاث لمنزلك الجديد تأتي الخطوة الأخيرة متمثلة في التركيب، و ذلك بعد تنزيله من السيارات و رفعه بالرافعة ووضعه في المنزل الجديد.

تركيب الاثاث

نقل وتركيب الاثاث
نقل وتركيب الاثاث

بعد وصول الأثاث للمنزل الجديد يبدأ أصحابه في تركيبه و ترتيبه ليكون منزلهم الجديد في أبهى صورة، و هذا يتطلب منهم استخدام أنظمة تركيب حديثة؛ حتى لا يتعرض للثني و الخدش و الاعوجاج، و ربما يقوموا باستدعاء متخصصين لمساعدتهم في تركيب غرف النوم و غرف الأطفال وغرف السفرة و المطابخ، إضافة لذلك يتم الاستعانة بهم في تركيب الستائر و الديكورات و المكيفات.

ينصح أن يبدأ التركيب بالقطع الكبيرة كالدواليب و الخزائن ليتم بعدها رص وترتيب الملابس و أدوات المطبخ.

نصائح عند نقل وتركيب الاثاث

عند انتقالك لمنزل جديد تأكد من أن مساحته تناسب الاثاث الذي يتم وضعه بداخله.

قبل فك الاثاث عليك تصنيفه و ذلك بكتابة اسم كل قطعة عليها مع الترقيم، لسهولة الوصول إليها و تركيب كل قطعة خشبية كما كانت.

تحديد قطع الزجاج و ترقيمها و لفها بالفلين و القماش عند نقلها، ووضعها بعيداً عن باقي الاثاث و التعامل معها بحرص.

عن Samah Mohamed

شاهد أيضاً

تسرب المياه

تعرف على طرق حماية المنازل من تسرب المياه قبل تركيب السباكة

تسرب المياه هي واحدة من أكثر المشاكل المؤرقة و المزعجة التي قد يتعرض لها الأشخاص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *