هل ابو بريص مؤذي؟
هل ابو بريص مؤذي؟

هل ابو بريص مؤذي؟

هل ابو بريص مؤذي

هل ابو بريص مؤذي؟ يتساءل الكثير عن أبو بريص، ولماذا ذكره الرسول الكريم في حديثه وأمر بالتخلص منه، وما هي المسميات التي تطلق عليه والفصائل التي ينتمي لها، وهل هو مؤذي بالفعل أم يقتصر دوره على نقل الميكروبات فقط، وهل هناك طرق أمنه يمكن من خلالها التخلص من أبو بريص وماذا لو عاد مره أخرى للمنزل فتابعونا في تلك الرحلة القصيرة .

ابو بريص
ابو بريص

أبو بريص أو الوزغ ويطلق عليه البرص هو أحد الزواحف التي تقوم بنقل الميكروبات والجراثيم من مكان لأخر بل ويتميز ابو بريص على قدرة على الاستغناء عن ذيله إذا لزم الأمر أو شعر بالخطر في أي وقت ويستطيع أيضا أن يجدد نفسه تلقائيا إذا حدث وتم فصل الرأس عن الذيل أن يصنع جسد جديد من الذيل.

مقال يهمك:اضرار ابو بريص

هل ابو بريص مؤذي؟

ويتغذى أبو بريص على بواقي الطعام والفضلات بشكل عام وينجذب لكل شيء ذو رائحة عفنه وكريهه ولكن يشتهي الملح بشكل عام، وهناك عدة فصائل ينتمي إليها أبو بريص فهناك الفصائل المتوحشة التي تعيش في الصحاري وتشبه السحالي إلى حد كبير .

وتتميز بالألوان المتعددة والصريحة مثل الأزرق مع الأخضر أو الأسود مع الأصفر وهي تنتج مادة شديدة السمُية إذا قامت بمهاجمة الإنسان وتتميز بجلد سميك وسرعة فائقة وتتكاثر سريعا مكونه عائلات وإذا قامت بوضع السم في الطعام أو مرت على أي شيء تسبب نقل الجراثيم والميكروبات التي تضر الإنسان وفي تلك الحالة يكون أبو بريص مؤذي وضار .

ابو بريص ونقل الجراثيم
ابو بريص ونقل الجراثيم

 ولكن هناك فصائل أخرى تعيش في المنازل والمناطق المهجورة ولكنها لا تشكل خطر كبير على حياة الإنسان وتتميز باللون الترابي أو الأحمر الوردي إذا كانت حديثة الولادة وهي تعيش على فتات الخبز وعلى الأطعمة المكشوفة وتختبئ نهارا وتنشط أثناء الليل في الظلام الدامس، وعندما تستشعر الخطر أو اقتراب الإنسان منهل تفر هاربه دون أن تؤذي الشخص بل بالعكس تخاف أن يؤذيها.

شاهد أيضا:ابو بريص والملح

طرق مختلفة للتخلص من أبو بريص :

طرق للتخلص من أبو بريص
طرق للتخلص من أبو بريص

-هل ابو بريص مؤذي؟إذا كان أبو بريص من النوع الخطر الذي يسبب الأذى يمكن التخلص منه بوضع السم في أماكن متفرقة أو رش بعض المبيدات التي تسبب الخنق والموت في الحال ويفضل عدم الاقتراب منه والتخلص من كل شيء قد مر عليه بل وتطهير المكان بالمكان حتى لا يسبب بكتريا وأمراض فيروسيه خطيرة للإنسان.

اقرأ المزيد:هل ابو بريص سام

-وإذا كان أبو بريص من الأنواع الأقل خطوره وهي المنزلية يمكن دهن بعض النوافذ والأبواب بالزيت المحروق الخاص بالسيارات حتى يتجنب القدوم مره أخرى أو عمل مصيده لاصقه له حتى يتم التخلص منه بكل سهولة أو الضرب بأله خشبيه عدة مرات متتالية إذا تم التمكن منه وهذا ما أوصانا به الرسول الكريم في الحديث الشريف (من قتل وزغاً في أول ضربه كتبت له مائه حسنه، وفى الثانية دون ذلك، وفى الثالثة دون ذلك ) وفى رواية..(في أول ضربه سبعين حسنه ) صحيح مسلم.

عن sara asy

الدين هو المعاملة محررة مقالات

شاهد أيضاً

ابو بريص

اضرار ابو بريص وكيفية القضاء عليه

ابو بريص أو الوزغ و يطلق علية أيضاً البرص هو نوع من أنواع الزواحف التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *