الرئيسية / المنوعات / الحشرات و النباتات / هل ابو بريص يسبب البرص
حشرة ابو بريص
حشرة ابو بريص

هل ابو بريص يسبب البرص

حشرة ابو بريص أو الوزع فصيلة من الزواحف الصغيرة تتبع الحرشفيات، وتتعدد أنواعه حسب البيئة التي يعيش فيها، وينتشر أبو بريص في المناطق الدافئة من العالم، ويكثر رؤيته صيفًا.

وصف أبو بريص

ابو بريص
ابو بريص

أبو بريص له جلود رقيقة مرقطة وأحيانًا شبه شفافة، ألوانه أحمر أو أخضر أو بني فاتح أو داكن، منه ما يستطيع تغيير لونه كما تفعل الحرباء. يبيض ابو بريص ويتكاثر في الجحور والأماكن المهجورة.

شاهد أيضا : اضرار ابو بريص

ينشط أبو بريص أثناء الليل؛ بحثًا عن طعامه من الحشرات والعناكب، ويصدر زقزقة للتواصل مع الأبارص الأخرى، لا يوجد له جفن ولكن يوجد له غشاء رقيق ينظفه بلسانه، له قدرة على الرؤية ليلاً باللونين الأبيض والأسود، لدى أبو بريص حاسة سمع قوية.

توجد أنواع لحشرة أبو بريص تقوم بعملية الانشطار الذاتي، في حال مهاجمة الأعداء يستطيع التخلي عن زيله؛ لتمويه العدو ويُلهى بالذيل، بينما يستطيع ابو بريص الهرب.

بعض الأنواع يستطيع رش سائل كاوي من زيله، والبعض يقدر على تسلق الأجسام المصقولة بفضل الوسائد اللاصقة الموجودة على كفوف أرجله، وهذا النوع هو المتواجد في المنازل.

تعرف على : هل يؤذي ابو بريص الانسان

اتهام حشرة ابو بريص بالبرص

كيفية التخلص من ابو بريص
كيفية التخلص من ابو بريص

من أهم الأسباب التي جعلت الناس تقوم باتهام ابو بريص بأنه مُسبب لمرض البرص أو ما يُعرف بالجذام هو جسمه.

هناك اعتقاد راسخ في أذهان الناس منذ القدم بأن ابو بريص هو المسبب لمرض البرص وبمجرد أن يمر على جسم شخص لا بد وأن يترك مكان مساره برص.

وكل هذه الظنون والاعتقادات غير صحيحة، فمرض الجُذام هو من أقدم الأمراض عند البشر وتُسببه جرثومة من نفس فئة جرثومة السل.

اقرأ أيضا : ابو بريص والملح

وينتقل مرض الجُذام عن طريق الاحتكاك الجلدي المباشر بين البشر أو عن طريق إفرازات الأنف، ولا علاقة لأبو بريص بذلك المرض من قريب أو من بعيد.

وأما عن مرض البهاق الذي يدعي البعض بأنه البرص فهو مرض جيني لا علاقة لابو بريص به إطلاقًا.

وهذا لا ينفي عنه الضرر الذي يلحقه بالإنسان جراء نقل الأمراض إليه مثل: الأمراض المعوية وبكتريا السالمونيا وعدوى الجهاز التنفسي.

التخلص من ابو بريص

دعانا رسول الله لقتل حشرة ابو بريص والتخلص منه؛ حفاظًا على صحة الإنسان من الأمراض الكثيرة التي يُسببها، وهناك روايات تقول إنه كان ينفخ في النار التي ألقى فيها الكفار إبراهيم-عليه السلام-بينما باقي الدواب والحيوانات كانت تحاول إطفائها.

وسماه الرسول-عليه الصلاة والسلام-فويسق فعن حديث سعد رواه مسلم في صحيحه أن النبي-صلى الله عليه وسلم-أمر بقتل الوزع وسماه فويسقًا.

هل يؤذي ابو بريص الانسان
هل يؤذي ابو بريص الانسان

وأما عن تسميته فويسقًا فتاتي عن الفواسق الخمس التي تقتل في الحل والحرم، والفسق هو الخروج، وهو خارج عن معظم الحشرات بزيادة الضرر والأذى.

المزيد من : هل يؤذي ابو بريص الانسان

عن أبي هريرة، عن رسول الله-صلى الله عليه وسلم-قال: (من قتل وزغا في أول ضربة فله كذا وكذا حسنة، ومن قتلها في الثانية فله كذا وكذا -أدنى من الأولى -، ومن قتلها في الضربة الثالثة فله كذا وكذا حسنة -أدنى من الذي ذكره في المرة الثانية)والسبب في زيادة الأجر عند قتلة من أول ضربة هو الحث على المبادرة بقتلة.

عن Samah Mohamed

شاهد أيضاً

كيفية التخلص من ابو بريص

كيفية التخلص من ابو بريص

كيفية التخلص من ابو بريص أو ما يُعرف بالوزع، أبو بريص فصيلة من الحيوانات الزاحفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *