القائمة الرئيسية

الصفحات

دفتر التربتك الكثير من الأفراد قد يكون سمع عنه و خاصةً من يريد نقل السيارة من دولة لأخرى فيتم طلب الدفتر الخاص بالسيارة من الدولة الأصلية و لذلك دعونا نستعرض في المقال التالي تقرير مفصل عن دفتر التربتك و كيف يمكن الحصول علية و ما هي الخطوات و الإجراءات التي يتم اتباعها لكي يتم نقل السيارة من دولة لأخرى.

اقرأ أيضاً : شروط نزول السيارة مصر

دفتر التربتك
دفتر التربتك

ما هو دفتر التربتك

  • هو أحد أنواع الدفاتر أو المواثيق التي يتم صدورها ضمن اتفاقات دولية بين عدد كبير من الدول في العالم لكي تسهل انتقال السيارات بين الدول و بعضها حتى و لو لفترة مؤقتة و هو عبارة عن ملف شامل للسيارة يجمع المعلومات الخاصة بها و معلومات عن المالك و رقم اللوحات المعدنية الخاصة بها.
  • الحصول على تقرير المخالفات الخاص بها و الموديل و حالة الماتور و الرقم التسلسلي الخاص بها و تكون بمثابة شهادة أو رخصة سماح لكي يتم نقل السيارة بشكل مؤقت من تلك الدولة للدولة الأخرى خلال فترة زمنية مؤقتة لا تتعدى الثلاثة شهور بل و يمكن تجديد تلك الفترة لثلاثة شهور أخرى و لكن في نفس العام فقط من الترخيص.

دفتر التربتك
دفتر التربتك

تعرف على : مصاريف شحن سيارة من السعودية الى مصر

  • يتم السماح لنقل السيارة لفترة قصيرة دون رسوم أو جمارك تذكر فهي فقط مبالغ بسيطة لا تتعدى الخمسمئة جنية أو تختلف حسب العملة الخاصة بالدولة و لكن يحكمها بعض القيود من خلال عدم السماح بصدور رخصة قيادة سوى للمالك الأصلي للسيارة و خلال الفترة المخصصة لها.
  • يتم استكمال الإجراءات بداية من مطار الدولة التي سوف يتم شحن السيارة من خلالها من خلال إحضار دفتر التربتك و جواز السفر الخاص بالمالك على أن يكون قد قضى بالفعل تسعة أشهر في تلك الدولة وهو من المقيمين في مصر و سوف يقضي فترة قصيرة ويعود للعمل مجدداً مثلما هو حال الكثير من العاملين بالخارج.
  • بعد أن يتم الانتهاء من الإجراءات في المطار ودفع الرسوم و الجمارك المقررة يتم شحنها عن طريق البحر أو البر أو الجو لمصر و بعد ذلك يأتي دور الجمارك المصرية والشروط المقررة عليها من خلال مراجعة دفتر التربتك و استلام السيارة و المالك.
  • يتم مراجعة كافة الأوراق و المستندات و التأكد من هوية المالك يتم السير من خلال دفتر التربتك ليكون بمثابة إثبات هوية للسيارة طالما سوف تعود مجدداً للدولة الأصلية بعد ثلاثة أشهر.

reaction:

تعليقات