القائمة الرئيسية

الصفحات

القطاعات التي تم الغاء سعودتها

القطاعات التي تم الغاء سعودتها قامت وزارة العمل السعودية في الأيام الماضية بأخذ بعض القرارات المتعلقة بعمل الوافدين إليها و التخصصات التي يمكن شغلها و البعض الأخر الذي تم حرمان العمالة الأجنبية أو الوافدة من العمل بها مطلقاً .

حتى تتيح فرصة للعمالة السعودية بالعمل بها و خاصةً التي تتطلب تعامل مباشر مع المواطنين السعوديين بل و صرحت ببعض المهن التي أصبحت قاصرة على النساء فقط .

اقرأ أيضاً : المهن الممنوعه من التجديد

أسباب قصر بعض المهن على المواطنين في السعودية

 

القطاعات التي تم الغاء سعودتها
القطاعات التي تم الغاء سعودتها

  • لجأت وزارة العمل السعودية على تقليل عمل الوافدين و ذلك بعد تزايد نسبة البطالة في المملكة لما تقارب الأثنى عشر بالمئة من مجمل عدد سكان المملكة وزيادة عدد الوافدين لما يقارب الثمانية مليون وافد و بالتالي يجب أن يتم القضاء على نسبة البطالة في البداية و بعد ذلك يتم النظر للوظائف الشاغرة.
  • بل و هناك الكثير من الوظائف التي أصبحت قاصرة على النساء فقط و ذلك بسبب دفع الكثير من النساء للنزول لسوق العمل و ممارسة بعض المهن التي تتطلب وجود مواطنين سعودين و خاصةً من النساء مثل موظفين الاستقبال و بعض البائعات في محلات الاكسسورات و المستلزمات النسائية.

القطاعات التي تم الغاء سعودتها

  • أما بالنسبة للقطاعات التي تم الغاء سعودتها فهي لحاجة عمل الوافدين بها و هي كالآتي ( مختلف فروع الطب من حيث طبيب أسنان و صحة عامة ، و استشاري جراحة الفم و الأسنان، و استشاري صحة عامة).
  • بعض الأعمال التجارية والحسابية مثل ( مدير مبيعات و مدير تنفيذي، و سكرتير تنفيذي ، و ممرض عام، و صيدلي، كاتب حسابات، مندوب مشتريات، بائعين في مختلف المجالات).

القطاعات التي تمت سعودتها

أما بالنسبة للقطاعات التي تمت سعودتها بشكل نهائي فهي العمل في محلات المجوهرات و المكاتب السياحية أو وظيفة مرشد سياحي بل و مجالات الإذاعة و التليفزيون، و أيضاً كاتب الاستقبال و كاتب الدوام و كاتب الاستقبال الفندقي و مخلص جمركي و محاسب الزبائن .

القطاعات التي أصبحت قاصرة على النساء فقط

القطاعات التي تم الغاء سعودتها
القطاعات التي تم الغاء سعودتها

أما بالنسبة للوظائف التي أصبحت قاصرة على النساء فقط و حرمان الرجال منها فهي البيع في مختلف المحلات الخاصة بالمتعلقات النسائية مثل محلات الملابس و الفساتين و الحقائب و الأحذية و مستلزمات الرعاية النسائية ورعاية الأمومة و العباءات النسائية و ملابس الأفراح و أدوات التجميل و الصيدليات التي تعرض مستلزمات نسائية حتى يتم التعامل بحرية .

شاهد أيضاً : المهن التي تم سعودتها في 2017

reaction:

تعليقات